“أراضي كابيتال”.. أداء مالي قوي مدعوم أساسا بدينامية الاستثمار

سجلت “أراضي كابيتال” (Aradei Capital)، الشركة العقارية المدرجة الرائدة في مجال التأجير العقاري، نموا مزدوجا بجميع المؤشرات المالية الرئيسية، بدعم أساسي من التسليمات الجديدة للأصول العقارية المنجزة برسم 2022.

نمو مزدوج خلال 2023
بلغ رقم معاملات “أراضي كابيتال” (Aradei Capital) 583 مليون درهم خلال 2023، مسجلا زيادة بنسبة 20 في المائة، ترجع بشكل رئيسي إلى التسليمات الجديدة التي ساهمت بنسبة 70 في المائة، فيما ارتفع الربح الخام قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك (EBITDA) بشكل ملحوظ أيضا، مسجلا زيادة بنسبة 22 في المائة، ليصل إلى 441 مليون درهم. وبالإضافة إلى ذلك، عرف صافي الأموال من العمليات (FFO) -حصة المجموعة- نموا بنسبة 13 في المائة، ليصل إلى 270 مليون درهم.
ويتوقع أن يصل مبلغ الربيخات على السهم إلى 20.47 درهم، بزيادة قدرها 1.28 درهم/سهم. وتعكس هذه النتائج الأداء التشغيلي القوي واستراتيجية نمو “أراضي كابيتال”.

شركة عقارية تواصل استراتيجية التنوع
من بين الأحداث اللافتة في السنة، ترسيخ”أراضي كابيتال” (Aradei Capital) حضورها في قطاع الصحة من خلال خمس مؤسسات صحية تشتغل في جميع أنحاء المملكة، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 80.000 متر مربع من المساحة الإجمالية للإيجار GLA، مع طاقة استيعابية تصل إلى 1000 سرير. كما واصلت الشركة تطورها في هذا القطاع، من خلال بناء وحدتي رعاية صحية جديدتين في خريبكة (تم افتتاحها في فبراير 2024) وبابن جرير (قيد التطوير)، بالإضافة إلى عمليات استحواذ على عقارات، وإطلاق أشغال بناء مصحات في العديد من المدن، بينها الداخلة وكلميم والرشيدية والصويرة.
وفي قطاع التجزئة، حافظت “أراضي كابيتال” (Aradei Capital) على دينامية استثمار موجهة، خاصة من خلال مواصلة أشغال بناء “سيلا بارك” Sela Park في الدار البيضاء، والذي يتضمن سوق ممتاز “هايبر ماركت كارفور” من الجيل الأخير، بالإضافة إلى الاستحواذ على أراضي في الرباط، في أفق توسيع الأصول التشغيلية لـ”سيلا غاليري”.

متانة الأسس التشغيلية
تشهد الأسس التشغيلية على متانتها، حيث تجاوز معدل التردد على زيارة المراكز والأروقة التجارية مستويات سنة 2022. وبلغ معدل الإشغال 96 في المائة، بينما وصل معدل التحصيل إلى 102 في المائة خلال 2023. وسجل تثمين الأصول نموا ناهز 7.6 ملايير درهم مع متم 2023، بارتفاع قدره +6 في المائة مقارنة بنهاية 2022.

هيكلة مالية صحية
وأخيرا، احتفظت “أراضي كابيتال” (Aradei Capital) بهيكلة مالية صحية، مدعمة بنجاح إصدار سندات بقيمة 600 مليون درهم في يوليوز. وبحصة قرض إلى القيمة Loan-To-Value متحكم فيها عند 41 في المائة، فيما تتمتع الشركة العقارية بولوج واسع إلى السوق.
وبخصوص للآفاق المستقبلية، تخطط “أراضي كابيتال” (Aradei Capital) للحفاظ على استراتيجيتها في اختيار المشاريع الاستثمارية بعناية وإطلاق مبادرات جديدة، بهدف ضمان عائد جذاب لمساهميها، لتتمركز كفاعل رئيسي في القطاع العقاري في المغرب، مع نمو مدعوم ورؤية استراتيجية تركز على إحداث قيمة على المدى الطويل.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.