وزير الفلاحة يتابع المناطق المتضررة من الجفاف

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إن مشكل الماء بأكادير حل منذ شهر يناير الماضي، كما جرى تمكين 15 ألف هكتار من مزروعات الطماطم والبواكر من المياه بفضل التحلية في منطقة اشتوكة آيت باها.

وأوضح محمد صديقي، في جوابه عن جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن الداخلة كذلك سينجز بها حوض فلاحي سيستفيد من تحلية مياه البحر، كما تجري الدراسات بشأن استفادة الدار البيضاء والناظور، بفضل مخطط “المغرب الأخضر”.

وأضاف وزير الفلاحة، أن المخطط مكن المغرب من تحقيق الأمن والسيادة الغذائية، معتبرا “مرور شهر رمضان وعيد الأضحى على أحسن ما يرام دليلا على ذلك”، ورافضا ربط المستشارين الأمن الغذائي بموضوع القدرة الشرائية بالقول: “هادشي حاجة أخرى”.

وأعتبر محمد صديقي، أن الوزارة تعمل دائما على مواكبة الفلاح الصغير باعتباره يشكل سبعين في المائة من مجموع العاملين بالقطاع، مؤكدا استفادتهم من التلقيح والمعالجة مجانا من لدن مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وأورد المتحدث ذاته أن “الجفاف مازال مستمرا خلال الموسم الحالي، لكن الوزارة تحصي وتجمع مختلف المؤشرات الميدانية عن وضعية المهنيين”، مؤكدا وجود إجراءات عديدة لرفع الضرر عن المناطق التي تعيش جفافا حادا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.