وزارة الصحة تنبه من احتمال انتشار موجة جديدة من كورونا

نبهت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الجمعة، من خطر احتمال عودة انتشار المتحور الفرعي EG.5.1 لكورونا، مشيرة إلى أن حدوث موجة جديدة ببلادنا يبقى واردا.

وأشارت الوزارة، في بلاغ لها، إلى أن عددا من دول العالم شهدت خلال الأسابيع الماضية ظهور السلالة الفرعية EG.5.1 لمتحور أوميكرون لفيروس السارس-كوف-2، أو ما بات يعرف بسلالة إيريس، مؤكدة أنه لم يتم بعد تحديد مدى ضراوته من طرف منظمة الصحة العالمية.

ويضيف البلاغ: “وعلى الرغم من كون بلادنا تعرف وضعا وبائيا مستقرا، مع عدم رصد أية حالة مرضية ناجمة عن السلالة سالفة الذكر لحد الآن، فقد بادرت وزارة الصحة إلى استشارة اللجنة العلمية لكوفيد-19، من أجل تقييم المخاطر على الصعيد الوطني وتقديم التوصيات اللازمة، وذلك في إطار اليقظة الوبائية والتأهب المستمرين للمركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة”.

وقد خلص التقييم إلى أن انتشار المتحور الفرعي EG.5.1 وحدوث موجة جديدة ببلادنا يبقى واردا، مع إمكانية تسجيل بعض الحالات الخطيرة أو حتى الوفيات، خاصة ما بين الأشخاص المسنين وذوي الهشاشة المناعية أو المصابين بأمراض مزمنة.

وبناء عليه، دعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية واللجنة العلمية الوطنية إلى ضرورة استكمال جرعات التلقيح لتعزيز المناعة ضد كوفيد-19 الوخيم، وتهيبان بالأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية ارتداء الكمامة والتوقف عن أي نشاط مهني أو اجتماعي مع التوجه إلى المؤسسات الصحية للتشخيص وتلقي العلاج المناسب، مع تجنب كل ظروف المخالطة مع الغير.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.