وزارة الصحة: الوضع الوبائي بالمغرب هو الأفضل منذ بداية الجائحة

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن المغرب يعرف وضعا وبائيا “هو الأفضل” منذ بداية جائحة كوفيد-19 على الصعيد الوطني.

وأكد معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بالوزارة، خلال تصريح صحفي خصصه لتقديم حصيلة الحالة الوبائية لجائحة كوفيد-19 لشهر يناير 2023، أن الموجة الخامسة للانتشار الجماعي لفيروس SARS-CoV-2 استمرت عشرة أسابيع، تميزت عموما بمستوى متوسط لانتشار فيروس كورونا المستجد.

وأبرز ذات المتحدث أن المغرب دخل منذ 4 أسابيع الفترة البينية الخامسة التي تتميز حاليا بانتشار جد ضعيف لمتحورات وسلالات فرعية لأومكرون خاصة المتحور الفرعي BQ.1 وسلالاته المتفرعة وكذلك BA.2 وسلالاته المتفرعة، مسجلا أنه منذ بداية عام 2023 وإلى حدود الساعة لم تلج أقسام العناية المركزة والإنعاش سوى 27 حالة، من بينها حالتان فقط في الأسبوعين الأخيرين، إلا أن مضاعفات كوفيد أودت بحياة شخصين مسنين خلال الأسابيع الأولى من هذه السنة.

وتابع المرابط أننا نعيش على المستوى الوطني وضعا وبائيا جد مريح بمختلف الجهات، مضيفا أن المغرب يواصل يقظته الجينومية حيث لا تزال منظومة الرصد مستمرة في تتبع المؤشرات الوبائية بما فيها المتحورات المنتشرة.

وحسب المرابط فإن مؤشرات المراضة والضراوة والفتك، على الصعيد العالمي في تراجع مستمر بالأقاليم الستة لمنظمة الصحة العالمية وفقا لبياناتها الأخيرة، كما أن جميع السلالات الفرعية المنتشرة حاليا لمتحور أومكرون لم يثبت عنها أي ارتفاع لمستوى خطورة المرض.

هذا وقد ششدت الوزارةعلى ضرورة التزام الأشخاص المسنين أو المصابين بأمراض مزمنة باستكمال جرعات التلقيح لتعزيز المناعة ضد كوفيد-19 الوخيم، وكذا اعتماد كل من يشعر بأعراض كوفيد بالكمامة والمسافة الاجتماعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.