ورشة عمل بطنجة حول إدماج بعد الهجرة في التنمية والتغيرات المناخية

شكل موضوع “الهجرة والتغيرات المناخية والتنمية” محور ورشة عمل احتضنتها مدينة طنجة على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين.

ويندرج هذا اللقاء في إطار التعاون القائم بين جماعة طنجة والمنظمة الدولية للهجرة – فرع المغرب- ، وفي إطار مشروع “شبكة السلطات المحلية حول الهجرة والتنمية”، كما يأتي هذا اللقاء، في سياق اهتمام المجتمع المحلي بكل توجهاته وأطيافه بقضايا الهجرة والمهاجرين والأبعاد التنموية والبيئية للموضوع/القضية.

كما يهدف اللقاء إلى تحيين وتطوير خارطة الطريق لإدماج بعد الهجرة والبيئة والتغيرات المناخية في برنامج عمل الجماعات الترابية والهيئات المنتخبة بشكل عام، انطلاقا وتأسيسا على ما يخوله القانون التنظيمي المتعلق للجماعات من صلاحيات في هذا المجال.

وفي هذا السياق، أكدت المداخلات على أن الجماعات المحلية، من ضمنها جماعة طنجة، تولي اهتماما كبيرا لقضية الهجرة والمهاجرين في ارتباطها بمختلف الأبعاد التي تصب نحو تحقيق التنمية المحلية المستدامة.

وأشارت إلى أن جماعة طنجة، على وجه التحديد، راكمت رصيدا هاما في هذا المجال من خلال انخراطها في عدد من البرنامج والمشاريع التي تروم تحسين ولوج المهاجرين إلى الخدمات الأساسية، بتعاون وشراكة مع بعض المنظمات الدولية والشركاء المحليين.

وأعربت جماعة طنجة عن استعدادها للإسهام، بمعية مختلف المتدخلين والشركاء، في إنجاز مشاريع تروم تحسين أوضاع المهاجرين بمدينة طنجة، مبرزة أنه تم إدماج بعد الهجرة والتنمية في مشروع برنامج العمل، في أفق تنزيل المشاريع ذات العلاقة بهذا المجال بعد المصادقة عليه من طرف المجلس الجماعي في دورة فبراير 2024.

وعرفت أشغال الورشة حضور ومشاركة ممثلات وممثلبن عن المقاطعات الأربع لمدينة طنجة وعدد من أطر الجماعة المعنيين بموضوع ورشة العمل وممثل عن القطاع المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة وممثلين عن الجمعيات العاملة في مجال الهجرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.