ورشة عمل إقليمية بالقاهرة حول إدارة بيانات الهجرة في شمال إفريقيا

عقد مركز البيانات الإقليمي التابع للمنظمة الدولية للهجرة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مؤخرا بالقاهرة ورشة عمل إقليمية حول تعزيز جمع واستخدام بيانات الهجرة في سياق خطة عام 2030 والاتفاق العالمي حول الهجرة الأمنة والمنظمة والنظامية.

و تناولت الورشة ، التي ع قدت على مدى ثلاثة أيام، طرق تحسين استخدام البيانات في نهج صنع السياسات لجعل الهجرة تعمل من أجل التنمية المستدامة.

و هدفت ورشة العمل إلى تقديم الدعم للدول المشاركة لإنشاء نماذج عملية لجمع بيانات الهجرة وتطبيقها ومشاركتها، وتحديد اتجاهات الهجرة من خلال وضع وتطبيق المؤشرات الإحصائية والأدوات المعلوماتية، وإنشاء روابط بين البيانات والسياسات والأطر القانونية والإدارية،زيادة قدرة البلدان المشاركة على إنتاج بيانات الهجرة الوطنية التي تتوافق مع المعايير الدولية.

و أعرب المدير الإقليمي للمنظمة الدولية للهجرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عثمان البلبيسي، ، في كلمة بالمناسبة، عن التطلع من خلال مركز البيانات الإقليمي التابع للمنظمة الدولية للهجرة إلى تطوير التعاون في جمع البيانات المتعلقة بالهجرة والاستفادة منها، مؤكدا على أهمية تعزيز الحوار بين مختلف البلدان وتبادل الخبرات في مجال بيانات الهجرة.

وأوضح بأن هدف مركز البيانات الإقليمي هو إنتاج وتسهيل الوصول إلى الأدلة المتعلقة بالهجرة للمساهمة في السياسات والبرامج القائمة على الأدلة وتحقيق نتائج إيجابية للمهاجرين والمجتمعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وذكر المسؤول الاقليمي بأن أحد التحديات الرئيسية في نهج صنع السياسات، وهو أمر مهم لإدارة الهجرة بشكل فعال، هو فجوات جمع البيانات وتحليلها بسبب المصادر والأنظمة القديمة أو غير المتوافقة أو غير الكافية لجمع البيانات الموثوقة والتي يمكن الوصول إليها وفي الوقت المناسب، مشيار الى تحديات أخرى تتعلق بكيفية التنسيق الفعال فيما يتعلق بيانات الهجرة، وأيضا عدم توفر التحليل المنهجي للبيانات الموجودة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.