“هدر للمال العام”.. حركة بيئية تعارض إضاءة قنطرة مدخل الدار البيضاء

عارضت “حركة مغرب البيئة 2050” مشروع إنضاءة قنطرة مدخل الدار البيضاء، معتبرة أنها هدر للمال العام في فترة تتسم “بزمن الغلاء والأزمات الاقتصادية والايكولوجية”.

هذا وأوضحت الحركة أنها سبق أن تقدمت بمشاريع بديلة تخدم جعل مدينة الدار البيضاء مدينة ذكية “سمارت سيتي”، وتخدم في ذات الآن الوضع البيئي للمدينة، عوض هذا المشروع الذي سيتطلب 9,6 مليون درهم.

وفي هذا السياق، سبق لرئيسة الحركة، سليمة بلمقدم، أن نشرت عبر حسابها فيديو توضح سبب رفض الحركة للمشروع، وتدعو إلى مشروعين بديلين يخدمان جمالية المدينة ووضعها الايكولوجي.

وشددت سليمة في هذا الفيديو على أن السياق المحلي والعالمي الذي ينذر بمخاطر بيئية كثيرة على رأس العوامل التي تستوجب إعادة النظر في هذا المشروع، مشيرة إلى الاجهاد المائي والجفاف الذي يتخبط فبه المغرب منذ سنوات، والذي يتطلب الآن من الدولة، بسبب التأخر في اتخاذ الاجراءات اللازمة، ميزانية 40 مليوار دولار لتوفير الماء الشروب لجميع ساكنة المغرب في أفق 2050.

كما ذكرت سليمة بالأزمة الطاقية للمغرب، مشيرة إلى أن أي مشروع سيستهلك الطاقة ستقابله فاتورة سيتم دفعها من المال العام.

وتمثل اقتراح حركة مغرب البيئة 2050 في اعتماد نفس الميزانية سواء لأجل انجاز 10 حدائق القرب في المقاطعات الأكثر خصاصا من حيث الفضاءات الخضراء في المدينة، أو غرس 30 ألف شجرة بمعداتها من مرحلة الغرس مع العناية بها وصيانتها وسقيها طيلة سنتين.

وتضيف سليمة أن الحركة مستعدة لمواكبة هذه المشاريع مع مجلس المدينة لأجل إنجاح أحد المقترحين، بمنطق المقاربة التشاركية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.