ميراوي: السجل الاجتماعي الموحد سيسهل استفادة الطلبة من المنحة

قال وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي إن “تفعيل السجل الاجتماعي الموحد سيُتيح استهدافاً أنجع للطلبة المستفيدين، من خلال اعتماد آليات جديدة لتحديد حصة المنح المخولة لكل إقليم”.

وأشار ميراوي، في معرض إجابته عن الأسئلة الشفهية، أمس الإثنين، بمجلس النواب، إلى أنه سيجري “تخصيص نسبة 65% لجميع العمالات والأقاليم كحد أدنى للتغطية، وتخويل نسبة إضافية باعتماد معيار نسبة ساكنة الإقليم المتواجدة بالعالم القروي (المعطيات الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط)”.

وأبرز الوزير أن الموسم الجامعي 2022-2023 شهد “مجهودات كبيرة للرفع من عدد المستفيدين من منح التعليم العالي، الذين من المتوقع أن يصل عددهم إلى 421 ألف ممنوح، أي بزيادة 20 ألف منحة إضافية مقارنة مع الموسم الماضي”.

وبلغت نسبة التغطية هذه السنة هي 76 في المائة (كمعدل وطني)، في حين لم يتجاوز هذا المعدل 73% خلال السنوات الأربع الماضية وفق ذات المتحدث الذي أفاد بأن “الأقاليم الجنوبية وأقاليم جرادة، فكيك، تنغير وزاكورة تتم تغطيتها بالكامل”.

وأشار ميراوي إلى “استمرار جهود تنويع مصادر تمويل المنح عبر تعبئة مساهمات مختلف المتدخلين والشركاء (مجالس الجهات والجماعات الترابية)، مع إمكانية إحداث صندوق أو حساب خاص بالمنح للتدبير المرن للاعتمادات المالية المتوفرة واستقبال المساهمات المقدمة من طرف الأطراف المانحة”.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.