من هن النساء اللواتي احتفى بهن بريد المغرب في طوابعه لسنة 2022؟

أصدرت مجموعة بريد المغرب سنة 2022 سلسلة مكونة من ثلاث طوابع بريدية تحتفي بثلاث شخصيات مغربية نسائية، هن فاطمة المرنيسي، ومالكة الفاسي، وثريا الشاوي، فمن هن هؤلاء النسوة.

  • مالكة الفاسي.. المرأة الوحيدة الموقعة على عارضة المطالبة بالاستقلال

بدأً بمالكة الفاسي، أو لالة مالكة، هي الموقّعة الوحيدة على عريضة المطالبة بالاستقلال، وخط الوصل والتواصل بين أعضاء الحركة الوطنية والملك محمد الخامس، حيث كانت آخر من التقى بالملك قبيل نفيه إلى مدغشقر سنة 1953.

بدأت مالكة الفاسي حياتها كاتبة وصحفية، فناضلت بقلمها لتحرير المرأة ونيلها حقوقها، وكانت سببا مباشرا لتخصيص فرع بجامعة القرويين للطالبات؛ بعد الاستقلال، طالبت بحق التصويت للمرأة في الانتخابات، والتنصيص على المساواة في أول دستور للمملكة.

مالكة رفضت أيضا حقيبة وزارة الشؤون الاجتماعية في أول حكومة للمغرب المستقل، وفضلت أن تشتغل عبر مسار طويل، من خلال جمعيتها “مواساة”، على محاربة الأمية ودعم الأيتام والنساء المحتاجات.

  • ثريا الشاوي… أول قائدة طائرة في العالم العربي

في الوقت الذي كان فيه مجال الطيران في المغرب حكراً على الرجال فقط، خصوصاً الفرنسيين منهم خلال سنوات الحماية، تمكنت ثريا الشاوي، التي لم تتجاوز 16 سنة، من الدخول إلى هذا المجال، الذي أحبته بمحض الصدفة.

وبالرغم من صغر سنها، فإن ثريا، التي وُلدت داخل عائلة فنية في المغرب، تمكنت من تحقيق العديد من الإنجازات في عالم الطيران، وبصمت اسمها في التاريخ، كأول امرأة عربية تقود الطائرة.

لكن، وبالرغم التشجيع والدعم الذي حصلت عليه من العديد من الشخصيات المهمة، أبرزهم ملك المغرب في ذلك الوقت محمد الخامس، كان أعداء النجاح يتربصون بها في العديد من الأحيان، محاولين اغتيالها، وكانت المحاولة الرابعة ناجحة، وقُتلت قبل يوم واحد من إعلان استقلال المغرب.

  • فاطمة المرنيسي.. شهرزاد المغرب الثائرة

كاتبة وباحثة اجتماعية مغربية، متخصصة في الشأن النسائي، وظفت أبحاثها الفكرية والاجتماعية لخدمة قضية تحرير المرأة. أثارت أفكارها جدلا واسعا لتعرضها للمحظورات الاجتماعية والدينية التي اعتبرتها عائقا أمام إثبات المرأة لذاتها وتحررها من هيمنة المجتمع. توفيت يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

وأغنت المرنيسي المكتبة المغربية والعالمية، بـ15مؤلفا قيما، من بينها “الحريم السياسي”، و”نساء على أجنحة الحلم” و”الإسلام والديمقراطية”، و”سلطانات منسيات”، وبعض هذه الكتب نشرت في دور النشر العالمية، كما ترجمت إلى العديد من اللغات.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.