“مناجم” تحقق رقم معاملات قدره 5,93 مليار درهم عند متم شتنبر الماضي

بلغ رقم معاملات مجموعة “مناجم” أزيد من 5,93 مليار درهم عند متم شتنبر 2023، بانخفاض نسبته 19 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأفاد الفاعل المنجمي، في بلاغ حول نتائجه المالية، بأن هذا التطور تأثر بالانخفاض الهام في أسعار المعادن بالسوق الدولية، خاصة الكوبالت بناقص 41 في المائة، والزنك بناقص 31 في المائة، والنحاس بناقص 10 في المائة.

كما يعزى هذا التطور إلى ارتفاع أسعار المعادن النفيسة (الذهب والفضة) بنسب بلغت تواليا 3 في المائة و5 في المائة، وكذا إلى توطد صرف زوج العملات الدولار/الدرهم.

وأوردت الشركة أيضا تراجع رقم معاملات الذهب بالسودان إثر إلغاء الأنشطة التشغيلية منذ 20 أبريل الماضي، بسبب التوترات السياسية التي تعرفها البلاد، إلى جانب انكماش الأحجام المبيعة من ذهب منجم “TRI-K” بغينيا نتيجة الاضطرابات التشغيلية الجارية تسويتها.

وعلاوة على ذلك، ارتفعت الاستثمارات، عند متم شتنبر من سنة 2023، لتبلغ 1,76 مليار درهم، من بينها 43 في المائة خصصت لمشاريع تنمية المجموعة، ولاسيما الشروع في أشغال مشروع النحاس بتيزرت، وبناء تجهيزات معالجة “الكتلة السوداء”.

وفيما يتعلق بصافي المديونية الموطدة، فقد بلغ 7,08 مليار درهم، بارتفاع قدره 2,73 مليار درهم مقارنة بمتم سنة 2022، وتميز بالحفاظ على الجهد الاستثماري للمجموعة لمواكبة المشاريع التنموية وأداء ثمن اقتناء أصول “بامبوك” بالسنغال بمبلغ قدره 1,7 مليار درهم والذي تم سداده خلال الفصل الثاني من السنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.