مقاطعة عين الشق تعقد أول اجتماع مع ممثلي حملة توقيف التنخيل

عقدت مقاطعة عين الشق أول اجتماع مع ممثلي حركة مغرب البيئة 2050، في إطار الحملة الوطنية التي أطلقتها الحركة تحت شعار “أوقفوا تنخيل المدن”.

ونشرت الحركة، عبر صفحتها الرسمية، منشورا يحتفي بهذا الاجتماع، على اعتبار أنه “أول اجتماع مع أول جماعة ترابية تتفاعل إيجابيا مع مراسلتنا من أجل توقيف التنخيل والشروع في التشجير”.

هذا وحضر الاجتماع رئيس مقاطعة عين الشق الدار البيضاء،  شفيق بن كيران ونائبه عبد اللطيف الناصري، الذي هو في ذات الوقت نائب رئيسة مجلس الدار البيضاء، بحضور رئيسة الحركة، سليمة  بلمقدم، وممثل الحركة المحلي هشام مزكي.

وعرف الاجتماع، وفق ما كشفت عن الحركة، مناقشة أساسيات الحملة وكيفية الشروت في تنزيل عملي ونوعي للمقاربة التشاركية في التشجير الممهنج والمخطط بتراب المقاطعة.

هذا وقد أعلنت المقاطعة، في غاتح الشهر الجاري، عزمها إطلاق برنامج مفتوح للتشجير وصيانة وتهيئة الحدائق يساهم في المحافظة على البيئة ويرفع من معدل المساحات الخضراء بالمقاطعة ، عبر غرس أكبر عدد من الأشجار بالتعاون مع السلطات المحلية والمصالح الخارجية وجمعيات المجتمع المدني والمواطنين.

ويمضي التوجه العام للمقاطعة نحو إختيار شجرة فيكيس ريتيزا كشجرة محورية نظرا لمميزاتها المتعددة، حيث أنها شجرة لا يتطلب غرسها تربة معينة كما أنها كثيفة ودائمة الخضرة وتصلح أيضا للزينة، وسوف يتم إختيار نوعين إلى ثلاثة من أشجار أخرى للتنوي.

هذا وسيمتد برنامج التشجير لغاية سنة 2027، حيث أتلنت النقاطعة عزمها غرس أكبر عدد ممكن من الأشجار “في حملة دائمة مستمرة ومفتوحة ينخرط فيها الجميع وسيتم مواكبتها والإعلان عن نتائجها وتقدمها نهاية كل ثلاثة أشهر ، وبالموازاة مع ذلك ستنطلق عملية تهيئة مجموعة من الحدائق، والموعد المقرر لانطلاق هذا البرنامج الطموح هو فاتح شهر شتنبر المقبل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.