معرض يسلط الضوء على المنتوجات المجالية لإقليم تاونات وعدد من مناطق المملكة

تتواصل بإقليم تاونات فعاليات معرض للمنتجات المجالية تنظمه تنظم تعاونيتا أهل الجبال والدليمات المستفيدتين من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بتنسيق مع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية.

وتسلط هذه التظاهرة المنظمة بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة، بدعم من المجلس الإقليمي لتاونات وجماعة تاونات والمديرية الإقليمية للفلاحة والمؤسسة الإقليمية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، الضوء على المنتجات المجالية التي يتميز بها إقليم تاونات وعدد من مناطق المملكة، لاسيما التين والزيتون ومشتقاته والعسل ومشتقات خلية النحل وأملو والأعشاب الطبية والعطرية وصناعة النسيج والألبسة ومواد التجميل الطبيعية ومستخلصات الورود لقلعة مكونة والمورينجا.

كما يشكل هذا المعرض المنظم إلى غاية 8 مارس بمشاركة خمس تعاونيات من إقليم تاونات و 5 تعاونيات تمثل عددا من أقاليم المملكة، منصة للتواصل بين مختلف العارضين وتبادل التجارب والخبرات والاستئناس بالتجارب الناجحة والتعريف بالمنتوجات المجالية وخلق رواج تجاري واقتصادي.

ويذكر أن المنتجات المجالية المعروضة هي ثمرة دعم مقدم في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وتجدر الإشارة إلى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أولت أهمية قصوى للمرأة ضمن برامجها باعتبارها فاعلا أساسيا في التنمية بهدف إدماجها في النسيج الاقتصادي والاجتماعي وتمكينها من تحقيق ذاتها والنهوض بأوضاعها في العديد من مجالات تدخلاتها.

وفي هذا الإطار، استفادت مجموعة من النساء من مشاريع مدرة للدخل تندرج في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبلغ عدد المشاريع التي صادقت عليها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية في إطار تفعيل محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني من البرنامج السالف الذكر 44 مشروعا، رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 12,5 مليون درهم ، تمثل فيها مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحوالي 7 ملايين درهم.

وتعد هذه المشاريع نتيجة الدراسة التي تم إعدادها من طرف مكتب للدراسات مختص حول سلاسل الإنتاج والقطاعات الواعدة بإقليم تاونات والمحددة في قطاعات التين والعسل والكبار واللوز والأعشاب الطبية والعطرية والسياحة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أفاد نودين البكوري رئيس مصلحة تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب بقسم العمل الاجتماعي بعمالة تاونات، بأن المعرض يهدف إلى دعم ومواكبة التعاونيات المستفيدة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتابع ان تنظيم هذه التظاهرة يندرج ضمن البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتمية البشرية الذي يهم تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، في محوره الثالث المتعلق بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

من جهتهم، اعتبر عدد من المشاركين في هذه التظاهرة أنها تشكل فرصة لترويج وتسويق المنتجات المجالية للعارضين القادمين من مختلف ربوع المملكة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.