مراكش.. حفل فني يتغنى بالفضاء ومكنوناته

أحيت فرقة موسيقية تابعة لمؤسسة ثقافات العالم، تتكون من فنانين ينتمون لعدة بلدان، من بينها المغرب، إلى جانب طلبة جامعيين، مساء أمس الجمعة، بمدينة مراكش، حفلا موسيقيا تحت عنوان “أوبرا الفضاء : نجمة حدثتني”.

وشكل هذا الحفل، الذي نظمته مؤسسة ثقافات العالم، بالمسرح الملكي بالمدينة الحمراء، بشراكة مع جامعة القاضي عياض بمراكش، وتابعه جمهور غفير أغلبه من الطلبة، لحظة ممتعة، حيث أبدعت خلاله الفرقة المكونة من مغنين وموسيقيين من المغرب و السنغال، والهند، و إيطاليا، بأدائها لمقطوعات غنائية تغنت بالفضاء واستكشفت مكنوناته.

كما تخللت الحفل رقصات تماها فيها الجسد مع المعزوفات الموسيقية، ونالت إعجاب الجمهور الذي تفاعل معها بشكل كبير.وقال يونس جباري، العضو بمؤسسة ثقافات العالم، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المؤسسة دأبت على تنظيم هذه التظاهرة الفنية منذ 15 سنة حول محتوى اطلق عليه “تعال الى منزلي”، لتبلغ هذه السنة دورتها الرابعة و العشرين، موضحا أن الأمر يتعلق بتظاهرة تجمع فنانين و موسيقيين ومثقفين من جميع انحاء العالم تضمهم فرقة تابعة للمؤسسة، حيث يلتقون على تيمة معينة في كل دورة، وفي هذه الدورة تم اختيار موضوع “الفضاء”.

وأضاف السيد جباري ان هذا الحفل الموسيقي، الموسوم ب “أوبرا الفضاء : نجمة حدثتني”، شارك فيه 15 فنانا موسيقيا ينتمون لثقافات مختلفة عبر العالم، الى جانب طلبة يتابعون دراستهم بجامعة القاضي عياض، الذين بدورهم يقومون بأداء مقطوعات غنائية، في انسجام تام مع تيمة الحفل التي تتغنى بالفضاء.

وأشار الى ان “مشاركة الطلبة الجامعيين في هذه الدورة، هي بمثابة تفعيل لاتفاقية شراكة بين جامعة القاضي عياض بمراكش، ومؤسسة ثقافات العالم، وتروم تنظيم أنشطة ثقافية وعلمية بشكل مشترك، لفائدة الطلبة والشباب”. وتهدف مؤسسة ثقافات العالم، وهي جمعية مغربية ذات بعد وطني ودولي، إلى التشجيع على معرفة والنهوض بالثقافة المغربية، والقيم المؤسسة على الحوار واحترام الآخر من خلال التفاعل وتلاقي الثقافات. وتم تصميمها على شكل شبكة دولية تعمل على إرساء حوار حر بين المبدعين في كل أنحاء العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.