مدينة أزرو تحتفي بالسنة الأمازيغية الجديدة

احتفت مدينة أزرو، أول أمس السبت، برأس السنة الأمازيغية (إيض يناير) الذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بإقراره عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية.

وهكذا، خلد المجلس الجماعي لمدينة أزرو، بشراكة مع المجلس الإقليمي للسياحة بإفران وجمعية هبري للتراث الامازيغي والمركز الثقافي لأزرو، هذا الحدث الوطني بتنظيم مجموعة من الأنشطة الثقافية والسياحية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أفادت رئيسة لجنة التواصل بجماعة أزرو، نوال أولقاضي، بأن جميع مكونات هذه المدينة فخورون بتخليد السنة الأمازيغية الجديدة 2974 التي أقرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس عطلة وطنية رسمية.

وأضافت أن مجلس جماعة أزرو وشركاؤه قرروا تثمين كافة التعبيرات والتقاليد الأمازيغية التي تميز المدينة والمنطقة بتنظيم مجموعة من الأنشطة ضمنها معارض للصناعة التقليدية، وحفل تذوق الأطباق الأمازيغية التي تم تحضيرها خصيصا لهذه المناسبة، إضافة إلى عروض فنية للفرق الفولكلورية في الهواء الطلق.

من جهته، أكد مدير المركز الثقافي لأزرو زهير بوشيبة أن المركز ساهم في تخليد هذا الحدث من خلال حفل يروم النهوض بالتراث والاحتفاء بالثقافة الأمازيغية، من خلال تسليط الضوء على الخصوص على اللباس التقليدي وفن أحيدوس وجميع الخصوصيات السوسيو – ثقافية.

وأبرز أن مركز التعريف بالتراث الثقافي الأطلس المتوسط يعد مؤسسة ثقافية وعلمية وتربوية تروم التعريف بالتراث الثقافي للجهة والغنى الطبيعي الذي يميزها.

وتابع أنه تم إحداث المركز في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة الثقافة والجماعات الترابية من أجل سد الخصاص في ما يتعلق بالمؤسسات الثقافية بهذه الجهة التي تتميز بمؤهلاتها الكبرى الثقافية والطبيعية.

وتضم هذه المنشأة ثلاثة أجنحة مخصصة للتراث الثقافي، والتراث اللامادي الأمازيغي والتراث الأثري والتاريخي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.