مخاوف إسبانية بعد ظهور صواريخ “PULS” الإسرائيلية في فيديو استعراضي للجيش المغربي

ياسين الزكراوي

أثار ظهور صواريخ “PULS” الإسرائيلية إلى حالة “الارتياب” في الوسط العسكري الإسباني، فبعد تشكيكها في إمكانية سماح تل أبيب الرباط بالحصول عليها، تزايدت “المخاوف” بعد ظهورها بشكل رسمي خلال فيديو استعراضي للجيش المغربي.

وكتبت منصة”ديفينيسيا” المتخصصة في الأخبار العسكرية الإسبانية، أن “الجميع في إسبانيا تيقن من حصول القوات المسلحة الملكية على صواريخ”PULS” الإسرائيلية، في وقت لايزال فيه الجيش الإسباني يطمح إلى الحصول على موافقة تل أبيب”.

وأشارت المنصة العسكرية الاسبانية إلى أن: عملية حصول المغرب على هاته الصواريخ الثقيلة كانت في الغالب شرية، إذ تم الإعلان عنه فقط عبر مصادر إعلامية عديدة في وقت التزمت فيه تل أبيب الرباط الصمت حيال صحة الأمر”.

وأضاف نفس المصدر أن “الفيديو، الذي انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي لتدريب يقوم به الجيش المغربي حول كيفية استخدام صواريخ PULS، يظهر بشكل صريح نسبة التطور الذي وصلت إليه المنظومة الدفاعية الهجومية بالجارة الجنوبية، في وقت قصير ووجيز”.

وتتميز صواريخ PULS الإسرائيلية ضمن الموقع الرسمي للشركة المصنعة” إلبيت سيستيم” ب” القدرة على إطلاق مجموعة واسعة من الصواريخ الموجهة، ويمكن للنظام الخاص بها تحييد أهداف محددة بدقة فعالية في جميع الطاقات، كما يمكنه إطلاق صواريخ موجهة بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ونظام الملاحة بالصور الذاتي(INS), مع إطلاق 36 صاروخا من نوع Accular عيار 122 ميلمتر بمدى يصل إلى 35 كيلومترا، وغيرها من الصواريخ بعيدة المدى”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.