مجموعة العشرين.. ارتفاع طفيف للناتج المحلي الإجمالي خلال الفصل الثالث من 2023

كشفت التقديرات المؤقتة الصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، اليوم الخميس، أن الناتج المحلي الإجمالي في منطقة مجموعة العشرين نما بنسبة 0,7 بالمائة خلال الفصل الثالث من عام 2023، بارتفاع طفيف قدره 0,6 في المائة مقارنة بالفصل السابق.

وذكر بيان للمنظمة الدولية، التي تتخذ من باريس مقرا لها، أن “الأداء الاقتصادي لدول مجموعة العشرين كان متباينا في الفصل الثالث”، مشيرا إلى ارتفاع النمو في الصين والولايات المتحدة، حيث سجل كلا البلدين زيادة في نمو الناتج المحلي الإجمالي بـ 1,3 بالمائة مقارنة بـ 0,5 بالمائة في الفصل السابق.

كما ارتفع النمو في المكسيك ليصل إلى 1,1 بالمائة في الفصل الثالث، وفي إيطاليا إلى 0,1 بالمائة في الفصل الثالث، فيما ظل مستقرا عند 0,6 بالمائة في كوريا، وفقا للمصدر ذاته. وشهد النمو تراجعا في بلدان مجموعة العشرين الأخرى، ولاسيما في المملكة العربية السعودية وتركيا. ففي المملكة العربية السعودية، انكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3,2 بالمائة في الفصل الثالث، بعد انكماش نسبته 0,5 بالمائة في الفصل الثاني، بسبب الانخفاض الحاد في الأنشطة النفطية.

وفي تركيا، كان النمو إيجابيا لكنه تباطأ إلى 0,3 بالمائة في الفصل الثالث، مقارنة بـ 3,3 بالمائة في الفصل الثاني. ويعكس هذا التباطؤ انخفاض الاستهلاك الخاص الذي تراجع بنسبة 1,7 بالمائة، بحسب منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.