مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة يطلق صندوق الشمال للاستثمار والتنمية “نورديف”

شهدت فعاليات انعقاد الدورة العادية لمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة لشهر أكتوبر 2023، المنعقدة الاثنين بطنجة، إطلاق خدمات صندوق الشمال للاستثمار والتنمية “نورديف”.

بهذه المناسبة، قام والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، محمد مهيدية، ورئيس مجلس الجهة، عمر مورو، بمعية أعضاء مجلس الجهة ، بزيارة لمقر صندوق “نورديف” الكائن بمقر مجلس الجهة بمدينة طنجة.

وأحدث مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة صندوق نورديف، المخصص لدعم المقاولات وجذب الاستثمارات وخلق فرص الشغل، بشراكة مع ولاية الجهة ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والمركز الجهوي للاستثمار، حيث تم تخصيص مبلغ مليار درهم على مدار خمس سنوات لتمويل هذا الصندوق.

ويندرج إحداث هذا الصندوق في إطار الرؤية التي حددها برنامج التنمية الجهوية (2022-2027)، حيث يهدف إلى دعم الاستثمار والتشغيل في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة من خلال المنح المقدمة لمئات المشاريع الموزعة على عمالتي وأقاليم الجهة.

ويستهدف الصندوق فئات مختلفة من أصحاب المشاريع، بما في ذلك التعاونيات والمقاولين الذاتيين والمقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة، فضلا عن المقاولات الكبرى، إذ يقدم منحا للمساعدة في استكمال التمويل المطلوب للاستثمار، والتي قد تصل إلى 30 ٪ من قيمة الاستثمار، مع تحديد سقف يتراوح بين 100 ألف درهم بالنسبة للمقاولين الذاتيين و10 ملايين درهم بالنسبة للشركات الكبرى كحد أقصى.

ويمكن لحاملي المشاريع الاستفادة من خدمات المساعدة المقدمة عبر شبابيك القرب المتاحة في مقر مجلس الجهة بمدينة طنجة وعبر مكاتب الشركاء على مستوى الأقاليم والعمالات بالجهة، ويتعلق الأمر بالغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات، والغرفة المتوسطية للصيد البحري، والغرفة الجهوية للفلاحة، والغرفة الجهوية للصناعة التقليدية.

في السياق نفسه، تم تنظيم لقاء خاص حول خدمات الصندوق وطرق الاستفادة من التمويل بحضور أعضاء مجلس الجهة وممثلي مكتب الدراسات المكلف بتتبع مشروع صندوق الشمال للاستثمار والتنمية “نورديف”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.