مباحثات يمينة- أممية حول جهود استئناف العملية السياسية في البلاد

بحث رئيس المجلس الرئاسي في اليمن رشاد العليمي مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ إلى اليمن هانس غروندبرغ، الأربعاء، جهود استئناف العملية السياسية بالبلاد.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية “سبأنت” أن غروندبرغ اطلع العليمي على “إحاطة بشأن اتصالات مكتبه على المستويين المحلي والإقليمي، والجهود الرامية لاستئناف العملية السياسية”.

وأضافت أن مجلس القيادة الرئاسي أكد بالمناسبة التزام المجلس والحكومة بدعم المساعي الحميدة للمبعوث الاممي بموجب المرجعيات المتفق عليها وطنيا واقليميا ودوليا، وعلى أهمية تكامل الجهود الاممية والدولية مع المساعي من أجل إحياء مسار السلام، وتخفيف المعاناة الانسانية للشعب اليمني.

وذكر العليمي بالمبادرات الحكومية لتحقيق السلام الشامل والعادل وبالانتهاكات الحوثية الجسيمة لحقوق الانسان، بما في ذلك القيود المفروضة على حركة الافراد والسلع وأنشطة القطاع الخاص والحريات العامة وعدم اكتراث المليشيات بالاوضاع الانسانية الكارثية في البلاد.

وتطرق اللقاء لمستجدات النقاشات حول ملف المحتجزين والمعتقلين، والمخفيين قسرا لدى المليشيات الحوثية والى التقدم الجاري في عملية تفريغ الناقلة صافر، والاجراءات المطلوبة لتأمين البيئة البحرية، بما في ذلك أهمية الشروع في ترتيبات منسقة مع الجهات المعنية لبيع النفط الخام المنقول للسفينة البديلة، وانهاء مساومة المليشيات في هذا الملف.

ويشهد اليمن حربا منذ عام 2014 بين القوات الموالية للحكومة والمتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على جزء كبير من شمال البلاد ، وخصوصا العاصمة صنعاء.

وتسبب النزاع بمقتل أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو بسبب تداعيات الحرب ، وتسبب بأزمة إنسانية وصفتها الأمم المتحدة بأنها الأسوأ في العالم مع نزوح ملايين الأشخاص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.