مباحثات مصرية-أوروبية حول الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون الاقتصادي

بحث سامح شكرى، وزير الخارجية المصري، مع مارغريتس سكيناس، نائب رئيسة المفوضية الأوروبية والمفوض الأوروبي لنشر وتعزيز أسلوب الحياة الأوروبية، عددا من القضايا وعلى رأسها جهود التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية وتعزيز الأمن الغذائي ومكافحة الإرهاب وسبل تعزيز التعاون الاقتصادى بين الجانبين .

وصرح أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، في بيان، بأن شكري أكد خلال لقائه سكيناس ،الذي يقوم بزيارة لمصر على رأس وفد أوروبي ، أهمية الانتقال بملف التعاون في هذا المجال من المستوى الفني إلى مستوى سياسي رفيع يلبي المصلحة المشتركة للجانبين .

وأشار وزير الخارجية إلى أن مصر أصبحت تستضيف ما يقرب من ٩ ملايين ما بين لاجئ ومهاجر، وهو الأمر الذى نتطلع معه لتعزيز الدعم الأوروبي لجهود مصر لمنع تدفقات الهجرة غير الشرعية عبر حدودها.

ونقل البيان عن سكيناس إعرابه عن تقدير الاتحاد الأوروبي للجهود التي تبذلها مصر في هذا الملف، مؤكدا استعداد الاتحاد لتقديم المزيد من الدعم في ضوء الأولوية التى تمثلها مصر للاتحاد.

كما أشار إلى الاهتمام الذى يوليه لتنظيم انتقال العمالة المدربة من مصر إلى الاتحاد الأوروبي، وتوفير التعليم والتدريب لتلك العمالة لتأهيلها للعمل بالسوق الأوروبية بما يسهم في خفض تدفقات الهجرة غير الشرعية.

و أكد المفوض الأوروبي دعم الاتحاد الأوروبي لمختلف الفعاليات التي من شأنها الترويج للاستثمار في مصر، وتشجيع الاتحاد الأوروبي للشركات والبنوك الأوروبية مثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتعزيز استثماراتها في مصر لتحقيق المصلحة الفضلى للطرفين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.