كلية ايت ملول تعتمد تكوينا جديدا في المساعدة الاجتماعية

ستفتتح كلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية ايت ملول، إجازة في تخصص المساعدة الاجتماعية، خلال الموسم الجامعي 2023-2024.

ويدخل هذا التكوين في إطار برنامج تكوين عشرة آلاف مساعد اجتماعي، الذي أطلقته وزارة التضامن والاندماج الاجتماعي والأسرة بشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

واقترحت كلية اللغات والفنون والعلم الإنسانية بأيت ملول هذا التكوين بعد تشخيص فرص التوظيف والتشغيل والتشغيل الذاتي الواعدة التي يوفرها مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وبرامج النهوض بدور الرعاية الاجتماعية والتنظيم القانوني الجديد للعمل الاجتماعي، والطلب الاجتماعي المتزايد على خدمات العمل الاجتماعي الممهننة.

كما يأخذ تكوين المساعدة الاجتماعية بعين الاعتبار حاجات مؤسسات المجتمع المدني، وقطاعات وزارية ومؤسسات رسمية عديدة مثل وزارة التربية الوطنية ووزارة العدل ووزارة الصحة، إلى مساعدين اجتماعيين وأطر الدعم الاجتماعي ذكورا وإناثا.

وسيكون تكوين إجازة في تخصص المساعدة الاجتماعية مفتوحا في وجه حاملي البكالوريا في تخصصات الآداب والعلوم الإنسانية وعلوم الحياة والأرض والعلوم الاقتصادية.

ويقبل الطلبة في التكوين بعد دراسة ملفات المترشحين، واجتياز مقابلة شفوية وفقا لمعايير محددة في الملف الوصفي لهذا التخصص.

سيستفيد الطلبة والطالبات المقبولين لمتابعة تخصص المساعدة الاجتماعية من تكوين نظري وتطبيقي، باللغتين العربية والفرنسية في وحدات نظرية في مقاربات العمل الاجتماعي، وعلم الاجتماع وعلم النفس والأنثروبولوجيا والقانون وحقوق الإنسان، والصحة والسياسات الاجتماعية… إلخ، ووحدات أخرى تطبيقية ذات صلة مباشرة بالتدخل الاجتماعي، والخدمة الاجتماعية ومنهجيات العمل الاجتماعي والهندسة الاجتماعية، والمقاولاتية والمشروع الاجتماعي وأخلاقيات المهنة… فضلا عن وحدات لغوية (الإنجليزية)، ومهاراتية متعددة (المنهجية الجامعية والثقافة الرقمية، والإعلاميات… إلخ). يواكب تكوين الإجازة في تخصص المساعدة الاجتماعية آخر المستجدات النظرية والتطبيقية في مجال العمل الاجتماعي عموما والمساعدة الاجتماعية بالخصوص،.

ويتميز التكوين بالتدريب الميداني – بشراكة مع مؤسسات رسمية ومدنية، حيث يمكن الطلبة من الاحتكاك بواقع التدخل الاجتماعي، وصقل كفاياتهم، وتيسير ولوجهم لسوق العمل، أو فتح مؤسسات المساعدة الاجتماعية الخاصة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.