فعاليات جمعوية تطالب بتفعيل صندوق الكوارث لدعم ضحايا سوء أحوال الطقس

لا تزال المطالب بتفعيل صندوق الكوارث الطبيعية بسبب تداعيات سوء أحوال الطقس على بعض الفئات الاجتماعية مستمرا، حيث دعت “جمعية رحل صاغور للتنمية مركز النقوب بإقليم زاكورة” الحكومة إلى تفعيل الصندوق من أجل تعويض الرحل الذين تضرروا من التساقطات الثلجية الأخيرة بعدنا نفقت مئات من رؤوس ماشيتهم.

كمت طالبت الجمعية، في بلاغ لها، بإحداث مركز إغاثة جوي بزاكورة لتسهيل عمليات التدخل الجوي لإنقاذ المحاصرين، مشيرة إلى أن التساقطات الثلجية والمطرية التي حاصرت الرحل بجبال صاغرو، حاصرت العديد من الرحل وأدت إلى تضررهم في مصدر رزقهم المتمثل في رؤوس الأغنام، حيث نفق ما مجموعه 471 رأس موزعة على عدة مناطق بقيادة النقوب إقليم زاكورة.

وأوضحت الجمعية على أنها عملت منذ صدور النشرة الإنذارية التحذيرية بتاريخ 15 فبراير الجاري، على الإتصال بالعديد من الرحل المتواجدين بجبال صاغرو، وإخبار من أسعفهم حظ شبكة الإتصال الضعيفة بالوضع، “خاصة إذا علمنا أن العديد منهم لا يستطيع التقاط شبكة الهاتف إلا بصعود المرتفعات لعدة ساعات”.

وطالبت الجمعية “بالتدخل المستعجل للمصالح الفلاحية لوفير الأعلاف لرؤوس الماشية المهددة بالنفوق، مع الإسراع بفتح المسالك الطرقية بجبال صاغرو بالنقوب، والتي يستعملها الرحل في التنقل قصد تخفيف المعاناة عنهم”.

كما طالبت “بشق مسلك جديد بين دوار الداوعبيد وموضع تكراكرا، بشكل مستعجل لفك العزلة عن العديد من الأسر الرحل، خاصة أن هناك خيمة للتربية النظامية، مزولة بتكراكرا، كما تعرف المنطقة حالات لذغات الأفاعي السامة”.

ودعت الهيئة نفسها الحكومة إلى “تقديم تعويض للرحل من الصندوق الوطني للتعويض عن الكوارث الطبيعية، على فقدان جزء مهم من مواردهم الأساسية، مع تخصيص دعم مادي من طرف الجماعة المحلية، المجلس الإقليمي و غيره، للجمعية لتسهيل إنجاز ‏مشاريع تنموية موجهة للرحل بجبال صاغرو”.

علاوة على ذلك طالبت “بتخصيص تمييز إيجابي للرحل و ساكنة المناطق الجبلية في مجال الاستفادة من القوافل ‏الطبية، المساعدات الاجتماعية والدورات التكوينية في مجال الإسعافات الأولية، والعمل على إقامة مركز إغاثة جوي بإقليم زاكورة و باقي الأقاليم، لتسهيل التدخل الاستعجالي٬ لنقل‏ الحوامل٬ نقل‏ حالات لدغات الأفاعي من  الجبال المعزولة بجبال صاغرو بقيادة النقوب.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.