يوم علمي بأكادير حول علوم التمريض بمناسبة اليوم العالمي للممرض

تحت شعار “علوم التمريض، البحث العلمي والتنمية الاقتصاد” وبمناسبة اليوم العالمي للممرض، نظم المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة لأكادير، يوم السبت 25 ماي 2024، يوما علميا، حضره مهنيو وأطر وفاعلي القطاع.

وقد كان برنامج اليوم العلمي في هذا الموضوع غنيا وموزعا في ثلاث جلسات رئيسية.

ويذكر انه في الثاني عشر (12) من مايو، ستنعقد احتفالات في جميع أنحاء العالم كمناسبة سنوية والمجلس الدولي للممرضين(ات) يخلد اليوم العالمي لهذه السنة تحت شعار: ممرضاتنا. مستقبلنا. القوة الاقتصادية للرعاية.

وتأتي هذه الاحتفالات في ظل التحديات التي يواجهها القطاع الصحي خاصةً بعد جائحة كوفيد-19 التي شكلت أزمة غير مسبوقة تحمّل خلالها الممرضون(ات) ومهنيو الصحة عبئا كبيرا بشجاعة وتفانٍ منقطعي النّظير لسنتين متتاليتين. ويعتبر الممرضون(ات) أحد أهم أعمدة الرعاية الصحية في أي مجتمع، حيث يلعبون دوراً بارزاً في توفير الرعاية والدعم للمرضى والمجتمعات. فهم ليسوا فقط عناصر تنفيذية في نظام الصحة، بل هم رواد في تقديم الخدمات الصحية والرعاية للأفراد في أوقات الضعف والمرض. يقوم الممرضون بمجموعة واسعة من المهام الحيوية، بدءًا من رصد حالة المرضى وتقديم العناية المباشرة لهم، وصولاً إلى تنفيذ الإجراءات الطبية وتقديم التوجيه للمرضى وعائلاتهم بشأن الأمراض والوقاية منها، إلى جانب ذلك، يلعبون دورًا حاسمًا في تعزيز صحة الجماعات والتوعية بمخاطر الأمراض المنتشرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.