عامل عمالة ابن امسيك ومديرالأكاديمية يحتفيان بالتلاميذ المتفوقين والأطر الإدارية والتربوية 

تحت شعار: “جميعا من أجل مدرسة الجودة”، احتضن مقر عمالة مقاطعات ابن امسيك بالدار البيضاء، يوم الاثنين 10يوليوز الجاري، حفلا مخصصا للاحتفاء والتفوق الدراسيين، نظمته العمالة بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بابن امسيك ، كان مناسبة للإحتفاء، بمجموعة من التلاميذ الذين تمكنوا من الحصول على نتائج متميزة في مختلف الإختبارات الإشهادية بجميع المستويات الدراسية بالقطاعين العام والخصوصي، كما تم بالمناسبة تكريم بعض الأطر المحالة على التقاعد بمديرية التعليم.

وفي كلمة له بالمناسبة، قال محمد النشطي، عامل عمالة مقاطعات ابن امسيك، إن حفل التميز والاستحقاق الذي تشرف على تنظيمه مصالح هذه العمالة بتنسيق مع قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وبإسهام كل من مقاطعتي ابن امسيك وسباتة وكذا مختلف الشركاء، ماهو إلا مبادرة قيمة من أجل تتويج مجموعة من التلميذات والتلاميذ المتفوقين في مختلف الإختبارات الإشهادية بجميع المستويات الدراسية بالقطاعين العام والخصوصي.

وأضاف محمد النشطي، أن الإختبارات الإشهادية، تهم سواء السلك الإبتدائي أو الإعدادي أو الثانوي، بالإضافة إلى متدربي قطاع التكوين المهني والمستفيدين من مختلف التكوينات بمدارس الفرصة الثانية-الجيل الجديد-، الذي تشرف عليها كل من جمعية الإكرام وجمعية ساعة فرح وجمعية الأكاديمية الاجتماعية، وكذا بعض الفئات من ذوي الإحتياجات الخاصة.

ومن جهته، استعرض مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء-سطات في كلمته حصيلة المنجزات التي حققتها الجهة في مختلف المجالات، والتي تميزت بتحقيق نتائج إيجابية بفضل الجهود المبذولة بمعية كافة الشركاء، كما أشاد بالمجهودات الجبارة التي أسفرت عن احتلال المراتب الأولى في تقليص نسب الهدر المدرسي .

أما فيما يخص نتائج البكالوريا لهذا الموسم، فقد أكد المسؤول الجهوي أن الأكاديمية الجهوية حققت تطورا ملحوظا في امتحانات نيل شهادة البكالوريا لسنة 2023 وخاصة على مستوى الميزات في القطب العلمي، مشيدا بالعمل الدؤوب وروح التفاني الذي أبان عنها رجال ونساء التعليم .

وبلغة الأرقام والاحصائيات استعرض المدير النتائج الهامة التي تحققت في الاستحقاقات الإشهادية على المستوى الجهوي، كما عرض ماحققته المديرية الإقليمية ابن امسيك، إذ تحقق نجاح .1404متمدرس ومتمدرسة بمستوى الثانية بكالوريا في الدورة العادية بنسبة بلغت. % 41.64 ، وتراهن المديرية وشركائها على المجهودات التي بذلت في مجال الدعم الاستدراكي لرفع نسبة النجاح؛ حيث كان أول معدل بالمديرية هو 18.29حصلت عليه التلميذة رفيدة الرايص شعبة علوم فيزيائية بالثانوية التأهيلية الحسن الثاني.

وفيما يخص نتائج السنة الثالثة إعدادي فقد سجلت المديرية نسبة نجاح بلغت% 78,98 محققة تقدما ب 10 درجات مقارنة بالسنة الماضية، وكان أعلى معدل هو 19,42 حصلت عليه التلميذة مريم البريهي بثانوية الإمام الغزالي وعن الخصوصي فقد حصلت التلميذة إسراء الزهاري على معدل 19,40 بمجموعة مدارس غزالة الخصوصية.

وفي المجال الثقافي، تأهلت التلميذة مريم الجهازي من المستوى الرابع ابتدائي للإقصائيات الوطنية في مسابقتي تحدي القراءة العربي و المشروع الوطني للقراءة ( النسخة السابعة ).

بعد ذلك، كان الجميع على موعد مع توزيع جوائز تحفيزية قيمة تشجيعا وتحفيزا للمتوجين والمتوجات الأوائل على مواصلة التحصيل والتفوق الدراسيين، استفاد منها تسعة عشرة (19 ) تلميذ(ة) الأوائل بالسنة الثانية بكالوريا بمختلف الشعب، منهم تلميذ من دوي الهمم وتلميذة حاصلة على أعلى في اللغة الإنجليزية ، وأربعة تلاميذ بالسلك الاعدادي العمومي والخصوصي وثلاثة تلاميذ بسلك الابتدائي العمومي والخصوصي، وأربع تلاميذ، واحد بقسم التربية غير النظامية، وثلاثة بمراكز الفرصة الثانية الجيل الجديد ،كما تم تتويج تلميذة في مسابقة تحدي القراءة العربي ..

وفي مشهد يحمل للوفاء والتقدير أبرز معانيه، وفي تكريس محمود لثقافة الاعتراف، قدم عامل عمالة مقاطعات ابن امسيك بمعية مدير الأكاديمية هدايا تقديرية للأطر الإدارية والتربوية المحالة على التقاعد ، عرفانا بالخدمات الجليلة التي قدموها طيلة مسارهم الوظيفي بكل وطنية ومسؤولية.

وقد تخلل هذا الحفل تقديم عروض فنية ، تخللها أداء مقطوعات موسيقية وغنائية من لدن كورال تلميذات وتلاميذ الفرصة الثانية الجيل الجديد مركز ابن امسيك إضافة إلى مجموعة صوتية وطنية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.