ظروف العمل والأجرة الشهرية تدفع بعشرات الممرضات للهجرة إلى كندا

كشفت حكومة كيبيك عن استقبالها عشرات الممرضات المغاربة منذ مطلع هذه السنة، في إطار مشروع توظيف 1000 ممرض وممرضة دوليا التي أطلقتها في فبراير 2022.
وأكدت البيانات الصادرة عن وزارة الصحة والشؤون الاجتماعية بكبيك أنه لا يزال إلى حدود الساعة تصل مئات الممرضات من تونس والكاميرون والمغرب والجزائر ولبنان وهايتي، حيث جرى في الفترة بين شتنبر ونونبر 2022، الترحيب بـ 205 شخص كمرحلة أولى من المشروع.

هذا وقد تم اختيار ما مجموعه 240 مرشحًا خلال المرحلة الثانية، من المشروع، وصلوا إلى كيبيك بين يناير وأبريل 2023؛ وبحلول نهاية الخريف المقبل، تتوقع حكومة كيبيك أن يتم استيفاء عدد الممرضات المطلوبات للعمل مع تسوية وضعيتهم القانونية.

وأكدت العديد من وسائل الإعلام الكندية، على رأسها “راديو كندا” أن السبب الأول لهجرة الممرضات المغاربة من المغرب للعمل في كندا يرجع إلى ظروف عملهم “السيئة”، بالإضافة إلى هزالة أجرتهم الشهرية، مع وجود فارق كبير في الأجرة مقارنة بالأطر الطبية.

جدير بالذكر أنه قبل الحصول على عقد دائم، يجب على الممرضين المهاجرين الذين تم تعيينهم من قبل CentrEs للرعاية الصحية المتكاملة (CISSS أو CIUSSS) اجتياز اختبار إتقان اللغة الفرنسية، وتقييمهم من قبل جمعية التمريض (OIIQ) والخضوع لتدريب شخصي؛ كما يجب عليهم أيضًا اتباع برنامج التعليم المستمر لمدة عام واحد في مؤسسة تعليمية واجتياز امتحان القبول أخيرًا للممرضات من OIIQ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.