سيدي بنور.. تدشين مشاريع تنموية وبنيوية بعدة جماعات قروية

جرى Hls الإثنين بإقليم سيدي بنور، تدشين وإعطاء انطلاقة عدة مشاريع تنموية وبنيوية بعدد من الجماعات التابعة للإقليم، بمناسبة الاحتفال بالذكرى 70 لثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد.

وهكذا، أشرف رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، عبد اللطيف معزوز، وعامل إقليم سيدي بنور، الحسن بوكوطة، على تدشين مشروع التزود بالماء الصالح للشرب، لفائدة 77 من الدواوير التابعة لجماعات أولاد بوساكن ومطران والعونات وبني تسيريس والعطاطرة وخميس القصيبة، انطلاقا من محطة المعالجة الدورات.

ويتعلق الأمر بالشطر الرابع من هذا المشروع الذي انطلقت أشغاله شهر يناير 2021، وبلغت نسبة الإنجاز إلى حدود اليوم، 71 في المائة.

وفي هذا السياق، أكد عبد اللطيف معزوز رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات في تصريح للقناة الإخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن تدشين مشروع التزود بالماء الصالح للشرب، يندرج في إطار التوجيهات الملكية السامية، الرامية إلى تزويد المواطنين بالماء الصالح للشرب وتوفير مياه السقي لتنمية العالم القروي.

وأضاف السيد معزوز أن أزيد من 18 ألف و600 من ساكنة 77 دوارا، سيستفيدون من هذا المشروع من خلال 89 نافورة، بكلفة إجمالية تبلغ 46 مليون درهم، مشيرا إلى أن مجلس الجهة يساهم في تمويل المشروع بنسبة 50 في المائة.

وفي تصريح مماثل، أكد رشيد الكاموني المدير الإقليمي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بسيدي بنور، أن هذا المشروع يدخل في إطار تعميم تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب، مبرزا أن المشروع يروم تخفيف العبء على سكان العالم القروي بالجماعات البعيدة نسبيا عن المركز والتي تعاني من صعوبة التزود بالماء الصالح للشرب.

وأضاف السيد الكاموني أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عمل على إنجاز مشروعين كبيرين يهمان التزود بالماء الصالح للشرب، ويتعلق الأمر بمنظومة العونات المقسمة إلى أربعة أشطر مزودة من محطة المعالجة بالدورات، ومنظومة سيدي بنور مزودة من محطة المعالجة دكالة. وأوضح أن المشروع الذي تم تدشينه لفائدة 77 دوارا، يندرج في إطار الشطر الرابع من منظومة العونات، الذي يتم إنجازه في إطار اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

بعد ذلك، توجه الوفد إلى مركز الجماعة القروية مطران، حيث تم إعطاء انطلاقة أشغال توسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 34.47. كما تم بجماعة بوحمام إعطاء انطلاقة أشغال توسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 34.28 على طول 8 كيلومترات.

وفي هذا السياق، أوضح عياد حيدود رئيس مصلحة التدبير والنقل واللوجستيك بعمالة سيدي بنور، أن هذين المشروعين يندرجان في إطار البرنامج الوطني للحد من الفوارق الاجتماعية، مبرزا أنها تروم ضمان انسيابية حركة السير والرفع من مستوى الخدمة والمحافظة على الرصيد الطرقي بالمنطقة.

وأوضح السيد حيدود أن المشروع الأول يتعلق بتوسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 34.47 التي تربط بين تراب جماعتي مطران وخميس القصيبة التي يصل طولها إلى 11.5 كيلومتر، مبرزا أن الكلفة الإجمالية للمشروع تقدر ب 12 مليون درهم.

ويتعلق المشروع الثاني، يضيف السيد حيدود، بتوسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 34.28، التي تربط بين الطريق الوطنية رقم 7 والطريق الإقليمية رقم 34.19، التي ستخفف من حركة السير بالطريق الوطنية رقم 1 والطريق الجهوية 202، مبرزا أن كلفة المشروع تبلغ 8 ملايين درهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.