سلا تحتضن الدورة الثانية ل”ليالي سوق لغزل” الرمضانية

تنظم جماعة سلا ومؤسسة سلا للثقافة والفنون خلال الفترة من 19 مارس الجاري إلى 2 أبريل المقبل، الدورة الثانية للمهرجان الرمضاني “ليالي سوق لغزل”.

وذكر بلاغ للمنظمين أن هذه التظاهرة تندرج ضمن تصور عام لتعزيز العرض الثقافي خلال شهر رمضان الفضيل، وتثمين ساحة “سوق لغزل” التاريخية بالمدينة العتيقة لسلا التي شكلت عبر التاريخ وعاء للتراث الموسيقي والغنائي لرواد طرب الآلة وفن الملحون، وأصبحت بعد عملية إعادة تأهيل مدينة سلا، فضاء وظيفيا قابلا لاحتضان أنشطة ثقافية وفنية.

وأضاف المصدر ذاته أنه، واعتبارا لخصوصية أجواء شهر رمضان الدينية والروحية، فقد وضعت اللجنة التنظيمية برنامجا متنوعا يتلاءم مع محيط “سوق لغزل”.

وأشارت المؤسسة إلى أنه تمت في هذا الإطار، برمجة أمسيات تحييها مجموعات فنية سلاوية تشتغل على الطرب الأندلسي وعلى تراث الملحون وعلى التراث العيساوي مشيرا إلى أنه تم منح حيز للأغنية الدينية وللشعر الصوفي.

ويتوزع برنامج هذه التظاهرة على ليلة “الحضرة النسوية السلاوية” برئاسة الفنانة سعاد الغريسي (19 مارس)، وأمسية فن الملحون (22 مارس)، و”أمسية تحييها الطائفة السلاوية للتراث العيساوي برئاسة المقدم العياشي (26 مارس).

كما يتضمن البرنامج أمسية لأوركيسترا الوردي للأغنية الصوفية (29 مارس)، وأمسية أخرى يحييها جوق البارودي لطرب الآلة برئاسة الفنان طارق الحسوني، ومشاركة الفنان عبد السلام السفياني (يوم 2 أبريل المقبل).

يذكر أن مؤسسة سلا للثقافة والفنون تهدف أساسا إلى المساهمة في وضع وتنفيذ وتقييم السياسات الثقافية، وتقديم الخبرة في هذا المجال، ونشر ثقافة حقوق الإنسان في المجال الثقافي والفني وخاصة حرية التعبير وحرية الإبداع، والترافع والدفاع عن احترام هذه الحريات.

كما تسعى المؤسسة إلى إبراز الأوجه المشرقة لمدينة سلا على المستويات الجهوية والوطنية والدولية وإنعاش صورتها كقطب ثقافي وفني من خلال التعريف بتراثها ورجالاتها من مفكرين ومثقفين ومبدعين، وإنجاز مشاريع ثقافية وفنية متميزة، وتتبع ومعالجة مقاربة وسائل الإعلام لهذه الصورة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.