زلزال الجنوب التركي.. الحكم على أربعة متهمين بالسجن لمدة 17 عاما

قضت محكمة تركية، أمس الجمعة، بالسجن لمدة 17 عاما على أربعة متهمين لدورهم في انهيار مبنى سكني في ولاية “ديار بكر” الجنوبية، خلال زلزال فبراير 2023. وأوضحت وسائل إعلام محلية أن المحكمة الجنائية العليا الحادية عشرة في ديار بكر حكمت على ثلاثة مقاولين ومهندس مدني بالسجن لمدة 17 عاما بتهمة “التسبب في وفاة وإصابة أكثر من شخص عن طريق الإهمال المتعمد”.

وأدين المتهمون في انهيار المجمع السكني ”غاليريا’ في منطقة ينيشهر في ديار بكر، والذي أودى بحياة 89 ساكنا وإصابة 22 شخصا.

وبحسب لائحة الاتهام، فشل المتهمون في الالتزام بقواعد سلامة البناء وعدم إجراء اختبارات التربة اللازمة أثناء تشييد المبنى.

والشهر الماضي، حكمت محكمة جنائية في ولاية “شانلي أورفا”، على مقاول عقاري بالسجن لمدة 18 عاما بتهمة الإهمال، إثر انهيار مبنى سكني خلال الزلزال أدى إلى مقتل 34 شخصا وإصابة العشرات.

وسبق لوزارة العدل التركية أن أفادت بوجود 369 قضية قيد النظر أمام المحاكم التركية بتهمة الإهمال، مع إيداع بعض المشتبه بهم في السجن الاحتياطي.

وفجر يوم السادس من فبراير 2023 ضرب زلزال مزدوج غير مسبوق أكثر من عشر ولايات بجنوب تركيا وشمال سوريا، خلف وراءه ما يفوق عن الخمسين ألف قتيل ومصاب، وعشرات الآلاف من النازحين وملايير الدولارات من الأضرار.

كما خلف الزلزال المزدوج وآلاف الهزات الارتدادية التي تبعته دمارا واسعا شمل أكثر من 160 ألف بناية انهارت بالكامل، وأكثر من مليون بناية يجب إصلاحها، علاوة على تدمير بنى تحتية حيوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.