رابطة التعليم الخاص تتعهد بتدريس يتامى الزلزال مجانا وفق امكانياتها

تعهدت رابطة التعليم الخاص بالمغرب بتوفير مقاعد بيداغوحية مجانا للتلاميذ “يتامى الزلزال” الذين سيتم منحهم صفة مكفولي الأمة، بأوامر ملكية سامية.

وأفاد مصدر من الرابطة بأن العملية ستتم بــ”تنسيق مع السلطات المعنية لتحديد الحاجيات وتحديد العدد بما يتلاءم مع إمكانات مؤسسات القطاع الخاص المتطوعة”.

 

ودعت الرابطة في بلاغ “شركاءها ومنخرطيها للمساهمة في هذه العملية بالتنسيق مع الجهات والسلطات المعنية، كما طالبت بـ”العمل على تسريع عملية التبرعات المالية لفائدة الصندوق رقم 126 الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال”.

 

بالإضافة إلى “تقديم المزيد من التبرعات بحكم تفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من الزلزال”.

 

ويذكر أن الملك محمد السادس منح أيتام “زلزال الحوز”، صفة “مكفولي الأمة”، داعيا إلى إحصائهم والتكفل الفوري بهم وحمايتهم من جميع المخاطر.

 

وينص القانون المتعلق بمكفولي الأمة، على أن تتمتع هذه الفئة بعدة امتيازات، منها “الاستفادة من الرعاية المعنوية والمساعدة المادية إلى حين بلوغهم سن الرشد أو الانقطاع عن دراستهم”.

 

كما يخولهم القانون “الحق في الخدمات التي يمكن أن تقدمها لهم مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين”.

 

بالإضافة إلى تكفل الدولة بمجموع أو بعض المصاريف المتعلقة بالنفقة والصحة والتمرس المهني والدراسة الضرورية لنموهم العادي وفق شروط معينة.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.