دي ميستورا يدعو لمشاورات ثنائية بين أطراف النزاع حول الصحراء المغربية

ياسين الزكراوي

من المنتظر أن تنعقد مشاورات ثنائية بين أطراف النزاع حول الصحراء المغربية تحت إشراف المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا، وذلك قبل انعقاد مجلس الأمن الدولي في أبريل المقبل.

وو أكد ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن دي مستورا قام بدعوة ممثلي المغرب و موريتانيا و البوليساريو والجزائر إلى إجراء مشاورات ثنائية غير رسمية معه بمقر الامم المتحدة بنيويورك.

وقال ذات المصدر أن أعضاء مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية مدعوون لحضور المشاورات، ويتعلق الأمر بكل من روسيا، اسبانيا، فرنسا والمملكة المتحدة، و أكد أن الغرض من المشاورات غير الرسمية هو “مناقشة الدروس المستفادة في العملية السياسية، لتعميق دراسة الموقف، ومواصلة البحث عن صيغ مقبولة للطرفين لجفع العملية السياسية نحو الأمام”

هذا وكان المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا قد قام بزيارة للمغرب و الجزائر و موريتانيا الى جانب مخيمات تيندوف السنة الماضية.

وعقب زيارة دي ميستورا للمغرب، أكد الوفد المغربي عن ثبات موقف المغرب حول القضية، كما جدد الملك محمد السادس التاكيج عليها في خطاب السنة قبل الماضية بمناسبة الذكرى ال46 للمسيرة الخضراء، بتاريخ 6 نونبر 2021، من أجل حل سياسي للنزاع، قائم على مبادرة الحكم الذاتي المغربية، وتحت السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.