خنيفرة: تخصيص 28 مليون درهم لإحداث وحدة لتثمين الصوف

تم، مؤخرا بخنيفرة، توقيع اتفاقية شراكة بمبلغ إجمالي يقدر ب 28 مليون درهم، تهم بناء وتجهيز وحدة لتثمين الصوف.

وتروم هذه الاتفاقية، التي تم التوقيع عليها من طرف وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، ومؤسسة صندوق الإيداع والتدبير، ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ومجلس جهة بني ملال خنيفرة، والمجلس الإقليمي لخنيفرة، إلى تحسين الظروف السوسيو- اقتصادية لحوالي 20 ألف نساجة و5 آلاف تعملن في غزل الصوف على مستوى إقليم خنيفرة.

وتهدف هذه البنية الجديدة، التي ستقام على مساحة 5 آلاف متر مربع بمدينة مريرت، إلى الحفاظ على المؤهلات الثقافية والحرفية والتراثية للإقليم، وكذا الخبرة والمهارة التي راكمتهما نساء خنيفرة في مجال نسج الزرابي وذلك من خلال العمل على تطوير جميع مكونات سلسلة قيمة هذا القطاع ومنها على الخصوص، تطوير سلالة أغنام تمحضيت وتسويق الزربية الزيانية.

وستتضمن هذه الوحدة فضاءات وورشات لتخزين الصوف وغسله وفرزه وتجفيفه، وغزل الصوف والصباغة الطبيعية، وكذا فضاء لعرض وتسويق الزرابي.

كما تتوخى الاتفاقية التكوين المستمرة لنساء هذا القطاع من أجل تمكينهن من تطوير مهارتهن وصقل قدراتهن على الإبداع في نسج وصناعة الزربية.

وتم توقيع هذه الاتفاقية على هامش المناظرة الوطنية الثالثة حول موضوع “المرأة في المناطق الجبلية و دورها في تثمين الموروث المادي و اللامادي و التنمية الجبلية”، والمنظمة من طرف وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة وشركاؤها في الإقليم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.