خروقات في توظيف أساتذة جامعيين بالراشدية تصل مكتب ميراوي

وجه مجموعة من الأساتذة الجامعيين الباحثين بقسم علوم الأرض بكلية العلوم والتقنيات بالرشيدية التابعة لجامعة مولاي إسماعيل مراسلة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، بسبب “خروقات طالت مباراة توظيف أستاذين للتعليم العالي مساعدين بجامعة مولاي إسماعيل، كلية العلوم والتقنيات بالرشيدية – تخصص جيولوجيا”، وفق نص المراسلة.

ويرى الأساتذة في الشكاية الموجهة إلى  “مديرية الشؤون القانونية والمعادلات والمنازعات” بوزارة التعليم العالي، أن الأمر مرتبط ب “مشاكل تضارب المصالح وعدم الشفافية وعدم الوضوح في تشكيل لجان المباريات”، حيث شكك الأساتذة الثمانية الموقعين على المراسلة في عملية “توظيف اثنين من أساتذة مساعدي التعليم العالي في قسم علوم الأرض في كلية العلوم والتقنيات الرشيدية لعام 2023”.

وطلبت الرسالة “تدخلّ الوزير ميراوي لوضع حد لهذا النوع من الممارسات التي تؤدي إلى الإضرار بصورة جامعتنا؛ وبالتالي صورة الوزارة الوصية”، معبرين عن “استعدادهم لتزويده بجميع التفاصيل والوثائق المتعلقة بهذه القضية وتلك التي حدثت في الماضي”، حسبهم. وزادوا: “نأمل بشدة أن تدخلكم يُرسي المزيد من الشفافية والاحترام لسلطات الجامعة ونبقى على ثقة من أنكم ستفعلون ما هو ضروري لتوفير فرص متساوية لجميع المرشحين المغاربة”.

كما استنكر المشتكون، وفق تعبيرهم، “رفض رئيس الشعبة تقديم المحضر الخاص باختيار تخصص للوظيفتين المعنيتيْن”، مؤكدين أنهم “قد تدّخلوا عند عميد كلية العلوم والتقنيات بالرشيدية بشأن المخالفات التي رافقت هذه القضية”؛ وهو الأمر الذي أكده أحد الأساتذة الموقّعين على الشكاية، في حديثه مع هسبريس.

وأكد أساتذة تخصص علوم الأرض بالكلية المذكورة أنهم عبّروا عن “إصرار عميد الكلية على أهمية الالتزام باللوائح فيما يتعلق بتكوين اللجنة للمَنصبين”، كما ينص على ذلك القانون، مذكّرين الوزارة بـ”رسالة خطية بتاريخ 26/06/2023 إلى رئيس جامعة مولاي إسماعيل–مكناس تحت إشراف عميد كلية العلوم والتقنيات بالرشيدية، دون تلقّي أي رد”.

وأوردت الوثيقة: “مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن رئيس جامعة مولاي إسماعيل لم يردّ على رسالتنا، فإننا نعتقد أنه من المشروع إبلاغ الوزير بهذا الموقف؛ وهو، على أقل تقدير، غير شفاف مشبوه في مجريات هذه المباراة”.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.