توقيع مذكرة تفاهم بشأن احتضان المغرب لأول وحدة صناعية من صنف Gigafactory في إفريقيا

تعتزم مجموعة GOTION High-Tech الصينية الأوروبية، وهي مجموعة رائدة في مجال التنقل الكهربائي، إحداث وحدة صناعية لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية وأنظمة تخزين الطاقة في المغرب بكلفة استثمار تقدر بحوالي 65 مليار درهم، وخلق ما يقارب 25 ألف منصب شغل.
ومن أجل دراسة وتقييم هذا المشروع الاستثماري، اختارت مجموعة GOTION High-Tech المغرب الذي تبوأ مركز الريادة في قطاع صناعة السيارات في إفريقيا، بفضل القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس.
وبهذه المناسبة، ترأس عزيز أخنوش يوم الأربعاء 31 ماي 2023 بمراكش (المملكة المغربية) حفل توقيع مذكرة التفاهم بين الدولة المغربية ومجموعة GOTION High-Tech من أجل تحديد ملامح مشروع إنشاء هذه الوحدة الصناعية ونظامها المتكامل. وقد حملت المذكرة توقيع كل من محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، وممثلين عن مجموعة GOTION High-Tech.
وسيمكن استثمار مجموعة GOTION High-Tech من وضع أنظمة متكاملة لإنتاج البطاريات بسعة تصل، في نهاية المطاف، حتى 100 جيجا وات/السنة، وسيتم إحداث هذه الوحدة الصناعية بجهة الرباط سلا القنيطرة، وتحديدا جماعة بوقنادل.
وبفضل هذه الشراكة، يضع المغب يده في يد فاعل رئيسي في قطاع الطاقات المتجددة وقطاع التنقل الكهربائي، وهو فاعل يعدّ كمساهم رئيسي في مجموعة فولكس فاغن لإنتاج السيارات.
وصرح محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، خلال حفل توقيع المذكرة فقال: “هذه المذكرة هي خطوة أولى ضرورية تسبق التوقيع على اتفاقية الاستثمار التي ستمكن من إحداث الوحدة الصناعية التي من شأنها أن تعزز مكانة قطاع صناعة السيارات المغربي كفاعل رئيسي، وهذا بفضل القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس.
من جانبه، صرح لي جان، رئيس مجموعة GOTION High-Tech فقال: “تتطلع المجموعة إلى المساهمة في التطوير العالمي لحلول التنقل الخضراء”. وأكد جان أن “مجموعة GOTION سعيدة بالتعاون مع المغرب في هذا المشروع للمساهمة في إزالة الكربون ونشر حلول الطاقة المتجددة. المغرب، بطبيعته الخلابة وثقافته الشاملة، هو بلد ينشد العيش في سلام. لقد مكنت الرؤية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس، من إقامة علاقات اقتصادية مع العديد من البلدان في كامل أنحاء العالم”.
مزايا المغرب العديدة، وخاصة مكانته الثابتة كمنصة لصناعة السيارات، خالية من الكربون وذات القدرة التنافسية، تمنح الفاعلين الرئيسيين في القطاع حلا يُعتمد عليه وموثوقا من أجل إقامة وحدات صناعية لخدمة كبرى الأسواق العالمية.
تعد مجموعة GOTION High-Tech، وهي المجموعة الرائدة في قطاع البطاريات الكهربائية، 20 ألف عامل، موزعين بين مختلف الوحدات في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. حققت المجموعة سنة 2022 رقم أعمال بلغ 3،2 مليار دولار أمريكي، أي بارتفاع نسبته 122،59% مقارنة بسنة 2021. وتحتل المجموعة مركز الريادة في القطاع فيما يخص بعض التكنولوجيات الرئيسية، ومن بينها تكنولوجيا بطارية فوسفات الحديد والليثيوم، وتكنولوجيا بطارية أكاسيد الكوبالت والمنغنيز والنيكل والليثيوم، وتكنولوجيا البطارية شبه الصلبة، 210 وات / كغ فوسفات الحديد والليثيوم، و360 وات / كغ. مجموعة GOTION High-Tech مجموعة مدرجة ببورصات شنجن الصينية (تحت رمز Stock Code 002074) وزيورخ السويسرية (تحت رمز ISIN Code US38349T1060).
أضحى المغرب رائدا في مجال صناعة السيارات على المستوى القاري، يتميز بقطاع مدمج بصورة كاملة في سلسلة القيمة في صناعة السيارات في العالم. يتوفر قطاع صناعة السيارات المغرب على طاقة إنتاجية من المتوقع أن تبلغ مليون سيارة في السنة. يتم تصدير 90% من السيارات المنتجة نحو 75 وجهة عالمية. يتكون نسيج قطاع صناعة السيارات الوطني من مصنعين اثنين للسيارات وأكثر من 250 موردا دوليا من الصنف 1، من بينهم 30 مصنفون ضمن ترتيب أكبر 100 فاعل في القطاع في العالم، ومن بينهم ماجنا الدولية، أبتيف، سوميتومو، فاليو، دنسو، لير، مارللي، فاورسیا، بلاستيك اومنیوم، وغيرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.