توزيع الدعم على مقاولات ذاتية وتعاونيات نسائية بمرتيل

يشكل دعم وتقوية قدرات النساء حاملات المشاريع وكذا المساهمة في إنشاء التعاونيات واجهة مهمة للبرامج الإقليمي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، خاصة منها مشاريع المرحلة الثالثة.

وفي هذا السياق ، جرى مؤخرا بفضاء ريادة الأعمال الاجتماعية المبتكرة بمدينة مرتيل، حفل توزيع الدعم على الفوج الثاني من حاملات المشاريع، وكذا بعض التعاونيات بمدينة مرتيل.

وتهدف هذه الفعالية، المنظمة من طرف الجمعية الجهوية للاتحاد الوطني لنساء المغرب بعمالة المضيق -الفنيدق بشراكة مع عمالة المضيق-الفنيدق، تتويج مسار التكوين والتأطير وتقوية قدرات النساء حاملات المشاريع المندرجة ضمن محور التمكين الاقتصادي للنساء في وضعية هشاشة، وكذا الاحتفاء بالتعاونيات الجديدة في إطار محور الاقتصاد التضامني و الاجتماعي ، التي تندرج ضمن برامج المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة.

كما شكلت هذه المناسبة تقديم والتعريف بالتعاونيات المحدثة بتراب جماعة مرتيل والمستفيدات والمستفيدين من المواكبة والتكوين والتأطير في مجالات متعددة تهم أساسا التسيير والتدبير والتسويق وغيرها من المجالات المرتبطة بالمجال المقاولاتي والتعاوني.

وتم خلال هذا الحفل، الذي حضره بالإضافة إلى أعضاء الجمعية الجهوية للاتحاد الوطني لنساء المغرب بعمالة المضيق الفنيدق مسؤولون جماعيون وترابيون وفعاليات اقتصادية وجمعوية، تقديم الدعم لثلاث نساء حاملات مشاريع في إطار التمكين الاقتصادي للنساء في وضعية هشاشة بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعمالة المضيق الفنيدق، ليصل بذلك مجموع المشاريع الممولة في هذا المحور 15 مشروعا، وذلك بقيمة إجمالية بلغت 484912.90 درهم، مكنت من خلق 17 منصب شغل.

بينما في محور الاقتصاد الإجتماعي و التضامني، برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، فقد تم تمويل كذلك ثلاثة مشاريع تعاونيات جديدة بمبلغ إجمالي بلغ 322656 درهم، حيث مكن من خلق 40 منصب شغل، ليصل مجموع التعاونيات الممولة برسم سنة 2022 ثماني تعاونيات ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في دعمها بمبلغ يصل الى 1071882 درهم، في الوقت الذي ينتظر أن يتعزز النسيج التعاوني بتعاونية واحدة مازالت في مراحلها الاخيرة من الإنجاز ، ليرتفع العدد إلى تسع تعاونيات.

يذكر أن هذه المشاريع والمبادرات هي ثمرة عمل ونتاج فضاء ريادة الأعمال المبتكرة، المنجز ضمن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والذي تشرف عليه الجمعية الجهوية للاتحاد الوطني لنساء المغرب بعمالة المضيق-الفنيدق، حيث يعد منصة لاستقبال جميع الراغبات للاستفادة من مجموعة من البرامج ، التي تهم التمكين الاقتصادي للنساء، في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

و تستفيد من خدمات الفضاء مجموعة من التعاونيات والجمعيات والمقاولات الذاتية، عبر سلسلة من التكوينات والورشات في مختلف الميادين، ومن المواكبة والتتبع لاجل تنزيل مشاريع مدرة للدخل لفائدتهن، مشكلة بذلك منظومة ريادة أعمال متميزة جدا على مستوى عمالة المضيق-الفنيدق من حيث التكاملية و الالتقائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.