تنظيم الدورة الأولى لمهرجان “صقر إليونورا بموكادور” من 21 إلى 23 أكتوبر بالصويرة

ستنظم الدورة الأولى لمهرجان “صقر إليونورا بموكادور”، من 21 إلى 23 أكتوبر الجاري، بمدينة الرياح، وذلك تحت شعار “الصويرة المأوى المحمي لصقر إليونورا”. وذكر المنظمون، في بلاغ، أن هذه التظاهرة، المنظمة، على الخصوص، من قبل جمعية “غريبوم- بيردليف المغرب”، ومبادرة الجزر الصغرى للمتوسط، وجمعية “موغا غرين”، بدعم من عدة شركاء، تطمح إلى تثمين نتائج أعمال خبراء علم الطيور، والمتدخلين الذين يساهمون في الحفاظ على هذا الطائر، الذي يعد رمزا حقيقيا لمدينة الصويرة.

كما سيشكل المهرجان فرصة للتبادل بين صناع القرار على الصعيدين الوطني والمحلي، والجهات الفاعلة في المحافظة على هذا النوع من الطيور ومحيطه وموائله، من أجل تحديد الوسائل التي يتعين تفعيلها لتثمين وإدامة الحفاظ على هذا التراث الفريد من نوعه. ويقترح المنظمون، خلال هذه الدورة الأولى، سلسلة من الأنشطة للإخبار والتحسيس لفائدة الفاعلين المحليين والسكان والصيادين والزوار حول هذا النوع، وأهمية الحفاظ على البيئة الطبيعية للصويرة، وجزرها وساحلها.

ويشمل برنامج المهرجان تنظيم ندوات ومعارض للرسم والتصوير الفوتوغرافي وأنشطة مراقبة الطيور، ودروس في الرسم وزيارات ايكولوجية إلى مواقع محيطة بالصويرة.وأوضح المنظمون أن جزر الصويرة تحتضن أهم موطن عالمي لصقر إليونورا، حيث يعشعش حاليا 1500 زوج كل سنة، مبرزين أن هذا المهرجان يأتي من أجل تثمين وإدامة هذا النجاح في الحفاظ على هذا النوع، والذي يعد ثمرة سنوات من العمل والحفاظ الفعال من قبل علماء والوكالة الوطنية للمياه والغابات، مدعومين بالتعاون الذي يجمعهم مع منظمات وطنية ودولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.