تقديم العرض المسرحي “كلام” لفرقة مسرح الشامات بالرباط

تم مساء أمس الأربعاء بقاعة باحنيني بالرباط، عرض مسرحية “كلام” لفرقة مسرح الشامات.

ويحكي هذا العمل المسرحي، الذي أخرجه بوسلهام الضعيف، وكتب نصه الكاتب محمد برادة “كلام يمحوه النهار”، قصة سفر بالذات الإنسانية لامرأة تحاول استقراء مراحل تاريخية معينة، من خلال أزمنة وفضاءات متعددة (وهي فاس وقرطبة وفرنسا واليابان)، مع استحضارها لشخصيات تاريخية ميزت تلك الحقب.

وقال الضعيف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالمناسبة، إذ هذا العمل الذي شخصه ممثلون شباب (أمين بلمعزة، وسناء عاصف، وسفيان نعيم)، “يسعى لتقديم فرجة مسرحية تخاطب الروح والحواس”.

وأضاف الضعيف أن هذا ثاني عمل للروائي محمد برادة يتم ينقله إلى الخشبة، بعد مسرحية “كل شيء عن أبي” المستمدة من رواية “بعيدا عن الضوضاء قريبا من السكات”، والتي حصلت على العديد من الجوائز، بما فيها الجائزة الوطنية للمسرح.

يشار إلى أن مسرحية “كلام” اختيرت للمشاركة في مهرجان المسرح العربي ببغداد مطلع العام المقبل. ويدخل هذا العمل في إطار توطين “مسرح الشامات” بالمركز الثقافي محمد المنوني بمكناس.

وضمن برنامج التوطين المذكور ، تسعى فرقة “مسرح الشامات”، التي تقدم نفسها كتجربة مسرحية منخرطة في الإبداع والتكوين المسرحي تحت شعار (مسرح مواطن، مسرح للحياة)، إلى الترويج للثقافة المسرحية وخلق الوعي لدى المواطن بأهمية المسرح في الحياة وفي المجتمع.

وأعدت الفرقة العديد من الأنشطة والفعاليات والتظاهرات، التي انطلقت بورشات التكوين المسرحي تحت إشراف مجموعة من المؤطرين من خريجي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.