تشكيلة من روائع قصائد الملحون تؤثث ثاني أمسيات مهرجان الملحون والأغنية الوطنية بمراكش

تواصلت مساء أمس الأربعاء بمراكش فعاليات النسخة الثامنة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية بإقامة أمسية الملحون الثانية بمسرح دار الثقافة الداوديات، تميزت بتقديم تشكيلة من روائع قصائد الملحون أدتها مجموعة من الأسماء من مختلف المدن الحاضنة لفن الملحون.

وشهدت هذه الأمسية أداء الشيخ الحاج امحمد الملحوني لقصيدة “يا سادتي اولاد طه” التي تعد من أبرز قصائد المديح النبوي المغربي التي كتبها الشيخ إدريس بن علي المالكي، أحد أكبر شعراء الملحون.

كما أنشد الفنان عبد الهادي بن غانم، ابن مدينة سلا وسليل الشيخ محمد بن غانم الذي يعتبر من أعلام فن الملحون، قصيدة “لشراف الحسنين” المعروفة بـ “طالبكم ضيف الله”، التي نظمها الشيخ أحمد الغرابلي الفاسي في محبة آل البيت.

واستمتع الجمهور أيضا برائعة “زار الزين مقامي” من أداء الفنانة فاطمة الزهراء رحال من مكناس، بحضورها البهي وصوتها الرخيم، مرفوقة بجوق يتكون من أمهر العازفين من النخبة الوطنية لفن الملحون، بقيادة المايسترو محمد الوالي، والشيخ الحاج امحمد الملحوني.

كما صعد للمنصة خلال هذه الأمسية الفنان الشاب اسماعيل بوعابد، الذي أنشد رائعة “الطير” التي نظمها الشيخ الجيلالي متيرد، فضلا عن الفنانين مصطفى الخليفي وسعيدة ضياف وعبد الرفيع بنونة.

يشار إلى أن برنامج هذه التظاهرة، المنظمة بمبادرة من جمعية الشيخ الجيلالي امتيرد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يتضمن أمسيات موسيقية في فن الملحون، بمشاركة نخبة من ألمع الفنانين وأعلام وشيوخ ومقدمي هذا الفن، فضلا عن توقيع عدد من الإصدارات ضمنها “في محراب الأثير” الذي يعد باكورة عمل جماعي لثلة من الأساتذة الباحثين تناولوا بالدراسة والتحليل ومضات لعينة من البرامج الإذاعية التي أشرف عليها الإعلامي أنس الملحوني.

وتعرف فعاليات هذه التظاهرة، المنظمة إلى غاية 21 أكتوبر الجاري، تنظيم ندوة حول موضوع “الملحون..ديوان المظاهر الحضارية للمغاربة – الصناعة التقليدية نموذجا”، إلى جانب برمجة رزنامة من الأنشطة الثقافية والتربوية والاجتماعية.

وتنظم فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة وولاية جهة مراكش آسفي ومجلس الجهة والمجلس الجماعي لمراكش.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.