تازة.. أمسية فنية احتفالا بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974

نظمت المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل بتازة (قطاع الثقافة)، مساء أمس الأحد، أمسية فنية بمناسبة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بإقراره عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها.

وتضمن برنامج الحفل، المنظم بشراكة مع جمعية أورى للتنمية القروية والثقافية والفنية بني أوراين باب بودير -تازة، تقديم لوحات فنية وأهازيج رائعة أبدعتها فرق تراثية محلية، وفرقة امناي بوهدلي أدمام، وفرقة التبوريدة للفن الغياثي، وفرقة آيت سغروشن بني وراين –فرقة البرانس، إضافة إلى فرقة إزلي للثقافة والتنمية عين فندل.

كما استمتع الجمهور الحاضر بمجموعة من القراءات الشعرية التي قدمها ثلة من الشعراء من بينهم مصطفى أزوكاغ ومحمد كوسكوس، ومحند أولحسن أبرشان.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أفاد المدير الإقليمي للثقافة بتازة منير الحجوجي، بأن الحفل الختامي يندرج في سياق القرار الملكي القاضي بترسيم رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها وهو ما يؤكد العناية الملكية للأمازيغية كمكون أساسي للثقافة المغربية المتعددة الروافد، مضيفا أن الحفل تميز بتقديم أطباق فنية متنوعة بحضور جماهير غفيرة.

من جهتها، أكدت نجاح كوسكوس رئيسة جمعية اورى للتنمية القروية والثقافية والفنية بني وراين باب بودير، في تصريح مماثل، أن الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974 الذي ينظم بشراكة مع المديرية الإقليمية للثقافة بتازة والسلطات المحلية، يحمل دلالة كبيرة لدى كل الأمازيغ بإقراره عطلة وطنية رسمية على غرار السنتين الميلادية والهجرية.

من جهته، أكد الشاعر الأمازيغي محمد كوسكوس، الذي تم تكريمه بالمناسبة، على أهمية المحافظة على التراث الأمازيغي ونقله للأجيال القادمة.

وقد أعدت المديرية الإقليمية للثقافة بتازة برنامجا متنوعا احتفاء برأس السنة الأمازيغية خلال الفترة ما بين 11 و14 يناير الجاري تضمن ندوات فكرية وورشات تربوية (خط تيفيناغ وعلاقته بالتراث اللامادي، والرسم التعبيري حول تيمة التراث الأمازيغي) إضافة إلى معرض تشكيلي وآخر للكتاب الأمازيغي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.