بوينوس آيريس تستضيف القمة العالمية الخامسة للصحة العقلية

تحتضن العاصمة الأرجنتينية بوينوس أيريس على مدى اليومين المقبلين النسخة الخامسة للقمة العالمية للصحة العقلية، وذلك لتسليط الضوء على مكانة الصحة العقلية في السياسات العمومية.

وستجمع هذه القمة، التي تنظم تحت شعار “الصحة العقلية ضمن جميع السياسات”، السلطات الصحية من جميع أنحاء العالم إلى جانب خبراء دوليين للتطرق للعديد من القضايا المهمة المتعلقة بالرعاية المقدمة في مجال الصحة العقلية.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تعقد فيها قمة بهذا الحجم في أمريكا اللاتينية.

وأكد مصدر أرجنتيني رسمي أنه بالإضافة إلى منظمة الصحة العالمية ونحو عشرين وكالة دولية أخرى، سيشارك في المناقشات خلال هذا المؤتمر أزيد من 500 ممثل عن جمعيات المرضى ومنظمات المجتمع المدني، من أجل تعزيز العمل العالمي الرامي إلى حل المشاكل الرئيسية للصحة العقلية.

ويتمثل الهدف من هذه القمة في التوصل إلى توافق في الآراء بشأن السياسات العمومية التي من شأنها تلبية احتياجات السكان المتعددة والمعقدة في مجال الصحة العقلية.

وينطلق منظمو هذا الاجتماع العالمي من كون أن “الصحة العقلية هي قضية تهم الجميع”.

وعقدت هذه القمة، التي يتم تنظيمها بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، لأول مرة في لندن عام 2018. وتعد قمة 2023 استمرارا للقاءات التي عقدت في أمستردام (2019) وباريس (2021) وروما (2022).

وتهدف هذه النسخة إلى إدراج تدخلات الصحة العقلية المجتمعية في جميع السياسات العمومية وإدراج خدمات الصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي في اهتمامات الميزانيات الوطنية. كما تهدف إلى إطلاق عملية تحويل نموذج الرعاية الصحية العقلية إلى نموذج مجتمعي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.