بني ملال خنيفرة .. الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتادلة تعقد مجلسها الإداري

عقدت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بتادلة، أمس الخميس ببني ملال، الدورة العادية لمجلسها الإداري.

وتم تخصيص هذه الدورة، التي انعقدت بحضور والي جهة بني ملال خنيفرة، خطيب الهبيل، رئيس المجلس الإداري، وعامل إقليم الفقيه بن صالح، وممثلي القطاعات الوزارية المعنية، ومنتخبين، والمديرة العامة للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتادلة، لتدارس والمصادقة على الحسابات الرسمية للوكالة برسم السنة المالية 2022.

كما تميز الاجتماع بتقديم وتدارس عدة اتفاقيات تروم تفعيل برامج اجتماعية في مجال الماء الصالح للشرب، والربط بشبكة التطهير السائل لفائدة الأسر ضعيفة الدخل في بعض الجماعات الترابية، وكذا عدة اتفاقيات تهم مجالات أخرى.

وفي كلمة بالمناسبة، ذكر والي الجهة بالسياق الذي ينعقد فيه هذا المجلس الإداري، والذي يتسم بظرفية صعبة نتيجة التقلص المستمر للموارد المائية جراء قلة التساقطات المطرية وتوالي سنوات الجفاف، مؤكدا في هذا الصدد، على الأهمية الاستراتيجية والدور المحوري الذي يتعين أن تلعبه الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بتادلة، من أجل تدبير هذه الأزمة المرتبطة بندرة المياه والطلب المتزايد على الخدمات المرتبطة بشبكة الماء الصالح للشرب والصرف الصحي.

ولضمان توفير الماء الصالح للشرب والاستجابة للطلب المتزايد على هذه المادة الحيوية، والمحافظة على البيئة وتحسين ظروف عيش الساكنة، دعا والي الجهة الوكالة إلى مضاعفة الجهود من أجل الرفع من حجم الاستثمارات وتسريع إنجاز المشاريع المبرمجة في قطاعي توزيع الماء الصالح للشرب والتطهير السائل.

كما شدد على ضرورة العمل على تحسين مردودية شبكة توزيع الماء الصالح للشرب وترشيد استعمال هذه المادة الثمينة والتقليص من مدة التدخل لحل المشاكل المرتبطة بإصلاح التسربات التي تتسبب في ضياع كميات كبيرة من المياه المعالجة والصالحة للشرب، وتجنب تكرار الانقطاعات وعدم الحفاظ على قوة صبيب مناسبة لتزويد المشتركين بالماء الشروب في ظروف عادية.

من جهتها، قدمت المديرة العامة للوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بتادلة، عرضا حول أنشطة الوكالة والنتائج المالية والحسابات الرسمية برسم سنة 2022، استعرضت فيه المؤشرات التقنية المتعلقة بالتزويد والإنتاج وبيع الماء الصالح للشرب، والإنتاج المرابط بمعالجة الماء الصالح للشرب، وكذا مردودية الشبكة.

كما استعرضت حصيلة تحقيق الالتزامات خلال سنة 2022 على مستوى قطاعي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل.

وصادق المجلس الإداري للوكالة، بالإجماع، على جميع النقط المدرجة ضمن جدول الأعمال، والمتمثلة في المصادقة على محضر اجتماع المجلس الإداري المنعقد في 30 نونبر 2022 المتعلق بميزانيتي الاستثمار والاستغلال لسنة 2023 ، والمخطط الاستراتيجي 2023- 2027.

كما صادق المجلس على الحسابات الرسمية لسنة 2022، التي أنجزت بناء على تقرير المدقق الخارجي للحسابات برسم هذه السنة المالية، والمصادقة على تعديل ميزانيتي التجهيز والاستغلال، والقانون- الإطار لسنة 2023

وتمت المصادقة أيضا على اتفاقيات تروم إنجاز برامج اجتماعية في مجال الماء الصالح للشرب والربط بشبكة التطهير السائل لفائدة الأسر ضعيفة الدخل في الجماعات الترابية بني ملال، وقصبة تادلة، وفم أودي، وكذا المصادقة على عدة اتفاقيات في مجالات أخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.