بني ملال-خنيفرة : إطلاق العديد من المشاريع التنموية الفلاحية والقروية

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أمس الأربعاء، بزيارة ميدانية إلى جهة بني ملال – خنيفرة، حيث أطلق مجموعة من المشاريع في إطار تنفيذ استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030.

وهكذا ترأس السيد صديقي ،رفقة والي جهة بني ملال خنيفرة، عامل إقليم بني ملال، وعمال أقاليم خريبكة والفقيه بن صلاح وأزيلال، ورئيس الغرفة الفلاحية للجهة ومهنيي القطاع حفل التوقيع على اتفاقية شراكة لإحداث سوق جهوية للجملة للفواكه والخضر ببني ملال.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار تنزيل المحور الثاني لاستراتيجية الجيل الأخضر المتعلقة باستدامة التنمية الفلاحية في مجال تحسين وعصرنة وتوزيع المنتوجات الفلاحية.

وسيمتد سوق الجملة على مساحة 15 هكتارا بكلفة استثمارية تقدر بـ 250 مليون درهم، ممولة من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزارة الداخلية، ووزارة الصناعة والتجارة ومجلس جهة بني ملال خنيفرة وجماعة بني ملال.

إثر ذلك، أطلق الوزير والوفد المرافق له، أشغال بناء 5,5 كلم من السواقي في إطار مشروع الفلاحة التضامنية بجماعة تنوغا .

ويشمل المشروع، الذي تقدر تكلفته الاجمالية ب 30 مليون درهم، غرس 500 هكتار من أشجار اللوز والخروب، وتهيئة 20 كلم من السواقي ، و10 كلم من المسالك الفلاحية وبناء ورشتين لتثمين الجبن والنباتات العطرية والطبية وكذلك دعم المستفيدين.

ويهدف هذا المشروع إلى اعتماد فلاحة مقاومة للتغيرات المناخية وخلق جيل جديد من المقاولين الشباب والمساهمة في توسيع الطبقة المتوسطة.

وبهذه المناسبة، اطلع الوزير على المخطط الفلاحي لإقليم بني ملال. ويتكون المخطط الفلاحي الاقليمي بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 3 مليارات درهم، من عدة مشاريع تأخذ بعين الاعتبار الإكراهات والإمكانات الطبيعية والبشرية للإقليم.

كما اطلع الوزير على مشروع التنمية القروية بجبال الأطلس الذي يندرج في إطار المخطط الفلاحي الاقليمي الممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية بميزانية قيمتها 168 مليون درهم.

وبإقليم الفقيه بن صالح، قام الوزير بزيارة منصة تكثير نبات الصبار المقاوم للحشرة القرمزية للمركز الجهوي للبحث الزراعي بتادلة بجماعة سيدي حمادي.

وتهدف المنصة، المقامة على مساحة 4 هكتارات، إلى تكثيف أصناف الصبار المقاومة وتعزيز إنتاج الصبار لإعادة غرس المناطق المتضررة من الحشرة القرمزية.

كما تم إطلاق أشغال انجاز القناة الموصلة وشبكات التوزيع لتزويد قطاع G9 على مساحة 3200 هكتار في إطار مشروع الصمود واستدامة للري ).

ويشمل هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته 660 مليون درهم، بتمويل من البنك الدولي، على الخصوص، انجاز التحويل الى السقي الموضعي على مساحة 4700 هكتار، وعصرنة القناة الموصلة الزيدانية ، وأشغال تشييد حوض التنظيم المائي.

كما أشرف الوزير على تدشين الجناح الداخلي من الجيل الجديد بمعهد تكوين التقنيين الفلاحين بالفقيه بن صالح باستثمار قدره 3,7 مليون درهم. ويندرج هذا المشروع ضمن خارطة طريق التكوين والتأهيل المهني الفلاحي التي تندرج ضمن استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030.

وأشار السيد الصديقي، في تصريح للصحافة، إلى أن هذه الزيارة الميدانية تهدف إلى مواصلة تنفيذ استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 في إطار المخططات الفلاحية الإقليمية بالجهة، مسجلا أن الزيارة ركزت أيضا على مشاريع التأهيل المائي والفلاحي. لتسريع التحول إلى طرق الري الموفرة للمياه.

كما أبرز أهمية مشاريع تطوير شبكات التوزيع في فك العزلة عن المناطق الفلاحية في اطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 التي تتضمن تنفيذ مشاريع فلاحية مهيكلة بحلول عام 2030.

وعلى مستوى جماعة اولاد عبدون (خريبكة)، ترأس الوزير مرفوقا بعامل إقليم خريبكة، مراسم تدشين مجزرة عصرية للحوم الحمراء باستثمار يناهز 110 ملايين درهم وطاقة استيعابية تبلغ 10 آلاف طن سنويا قبل ان يترأس حفل توزيع 20 بذارة للزرع المباشر على تعاونيات بالمنطقة فضلا عن معدات لتنمية سلاسل العسل والنباتات العطرية والطبية لفائدة 11 جمعية تعاونية بالاقليم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.