بنك التنمية الآسيوي يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد الكوري الجنوبي لسنة 2023

خفض بنك التنمية الآسيوي اليوم الأربعاء توقعاته لنمو الاقتصاد الكوري الجنوبي إلى 1,3 بالمائة، مشيرا إلى تباطؤ الصادرات والاستثمار.

ووذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب أن ذلك يأتي بعد ثلاثة أشهر من توقع البنك نمو الاقتصاد الكوري بنسبة 1,5 بالمائة.

وأضاف المصدر ذاته أن الحكومة الكورية خفضت أيضا في وقت سابق من الشهر توقعاتها للنمو هذا العام بمقدار 0,2 نقطة مئوية إلى 1,4 بالمائة. وفي يونيو، خفضت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية توقعات نمو الاقتصاد الكوري لسنة 2023 بمقدار 0,1 نقطة مئوية إلى 1,5 بالمائة.

وتأتي هذه المراجعة في وقت يستمر فيه الاقتصاد في تسجيل تراجع في الصادرات التي يعتمد عليها بشكل كبير، على الرغم من وجود بعض العلامات على الانتعاش.

وسجلت كوريا الجنوبية في الشهر الماضي فائضا تجاريا لأول مرة منذ 16 شهرا، لكن صادراتها تراجعت للشهر التاسع على التوالي، بسبب ضعف الطلب على أشباه الموصلات.

وانخفضت الصادرات بنسبة 6 بالمائة على أساس سنوي إلى 54,24 مليار دولار الشهر الماضي، ما يمثل أقل انخفاض في الصادرات على أساس سنوي حتى الآن هذا العام. من جهة أخرى، حافظ بنك التنمية الآسيوي على توقعاته بنمو الاقتصاد الكوري بنسبة 2,2 بالمائة لسنة 2024.

وفيما يتعلق بالتضخم، توقع بنك التنمية الآسيوي ارتفاع الأسعار في كوريا الجنوبية بنسبة 3,5 بالمائةعلى أساس سنوي سنة 2023، أي بارتفاع عن التوقعات السابقة البالغة 3,2 بالمائة، مشيرا إلى الاتجاه التصاعدي المستمر في أسعار المستهلكين على الرغم من مؤشرات الاستقرار بقطاعي الطاقة والغذاء.

وكان البنك المركزي الكوري الجنوبي قد أبقى خلال الأسبوع الماضي على سعر الفائدة الرئيسي عند 3,5 بالمائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.