بنك أفريقيا: ارتفاع الناتج البنكي الصافي بنسبة 8,4 في المائة عند متم يونيو 2023

بلغ الناتج البنكي الصافي الموطد لـ”بنك أفريقيا” ما مجموعه 8,4 مليار درهم عند متم يونيو 2023، بارتفاع بنسبة 8,4 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأشار بنك أفريقيا، في بلاغ مالي، إلى أن مداخيل كل من المجموعة و”بنك أفريقيا ش. م” تمثل نموا مزدوج الرقم بلغ على التوالي نسبتي زائد 10,8 في المائة وزائد 18,7 في المائة.

وأضاف المصدر ذاته أن القروض الممنوحة للزبناء “باستثناء إعادة البيع” سجلت، في المجموع الموطد، ارتفاعا بنسبة 1 في المائة لتصل إلى 198 مليار درهم عند متم يونيو.

من جهتها، سجلت ودائع الزبناء “باستثناء اتفاقيات إعادة الشراء” انخفاضا بنسبة 4,2 في المائة في المجموع الموطد لتصل إلى 231 مليار درهم، وناقص 3,9 في المائة في الشق الاجتماعي لتصل إلى 145 مليار درهم عند متم يونيو 2023.

وذك ر البلاغ أيضا بإصدار بنك إفريقيا لسندات اقتراض تابعية لأجل لامحدود مع آلية لامتصاص الخسائر وإلغاء أداء قسائم الفوائد بقيمة 500 مليون درهم.

وبخصوص التطورات البارزة، سلط البلاغ الضوء على تعزيز الاستقلالية والتنوع في النوع الاجتماعي داخل مجلس إدارة بنك أفريقيا، من خلال تعيين مديرتين مستقلتين جديدتين، نجوزي إيدوزين ولورين كواسي أولسون.

واستحضر البلاغ أيضا حصول بنك أفريقيا على لقب “أفضل بنك في شمال إفريقيا لسنة 2023” الممنوح من طرف “The African Banker”، إلى جانب حصول البنك على قرض بقيمة 50 مليون أورو المقدم من طرف البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (BERD)، خصصه بنك أفريقيا لتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة، بالإضافة إلى الاحتفال بالفائزين في النسخة الخامسة من برنامج “سمارت بنك” (Smart Bank) للابتكار المجالي المفتوح الذي أطلقه بنك أفريقيا والذي يمتد حاليا إلى جهة سوس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.