الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الدار البيضاء – سطات تحصل على شهادة إيزو (ISO 9001 v2015)

حصلت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الدار البيضاء -سطات على شهادة إيزو (ISO 9001 v2015)، اعترافا بمطابقة أساليب تسييرها للنظام الدولي لتدبير الجودة.

وتم تسليم الشهادة، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، خلال حفل ترأسه عبد اللطيف معزوز، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، على هامش الدورة العادية لشهر فبراير، للجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع للجهة.

وبهذه المناسبة، أشار مصطفى عمراني، مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الدار البيضاء – سطات، إلى أن الحصول على هذه الشهادة يشكل تتويجا لجهود جميع مكونات الوكالة، مبرزا أن هذه الأخيرة هي الوكالة الوحيدة على المستوى الوطني التي حصلت على هذه الشهادة الدولية. وأبرز عمراني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا التميز سيحفز بشكل أكبر مكونات الوكالة لمواصلة تنفيذ المشاريع الموكلة إلى الوكالة بالسرعة والجودة المطلوبتين، موضحا أنه قبل تطبيق نظام الجودة هذا، واجهت الوكالة عددا من التحديات والإكراهات المتعلقة، على وجه الخصوص، بالتحديد الدقيق للمسؤوليات الموكلة لكل متدخل.

وحسب عمراني، فقد مكن نظام تدبير الجودة هذا من تقسيم المهام الموكلة إلى كل متدخل بشكل واضح، معتبرا أن هذا النظام ساهم في تحسين هذا الجانب بشكل ملموس وفعال، مما ساهم في تكريس ثقافة التحسين المستمر والاستجابة لمتطلبات الزبناء والشركاء، منهم على الخصوص، مجلس الجهة.

وبخصوص حصيلة إنجازات المشاريع، أوضح عمراني أن الوكالة أطلقت خلال السنة الماضية 17 مشروعا بكلفة مالية بلغت 924,2 مليون درهم، منها ثلاثة مشاريع مبرمجة من قبل مجلس الجهة بكلفة مالية تقدر ب 103,2 مليون درهم، و14 مشروعا موضوع اتفاقيات بميزانية بلغت 821 مليون درهم.

وواصل أنه من أجل تمكين المقاولات من تحصيل مستحقاتها في آجال معقولة لا تتعدى 60 يوما، عملت الوكالة على تحسين معدل آجال الأداء بشكل ملموس بنسبة تفوق 41 في المائة بين سنتي 2022 و 2023.

من جهة أخرى، استعرض مدير الوكالة، الإجراءات المتخذة لتطوير وتحديث طرق وأساليب التدبير القائمة على انخراط أطر الوكالة الجهوية منذ بداية سنة 2023 في مشروع إرساء نظام لتدبير الجودة وفقا لمعيار الجودة الدولي (ISO 9001 v2015). وتوجت هذه الجهود، يضيف عمراني، بحصول الوكالة على شهادة ISO9001 بتاريخ 14 فبراير 2024.

وتابع أنه بفضل تفعيل هذا النظام، أصبحت الوكالة تتمتع بتحسن ملموس على مستوى جودة الأداء من خلال مجموعة من المعايير من قبيل ثقافة التحسن المستمر وتعزيز الاستجابة لحاجيات الزبناء لبلوغ الأهداف المسطرة.

وفي ذات السياق، أشار المدير أن الوكالة انتقلت لمقر جديد مما سيمكن الموارد البشرية للوكالة من الاشتغال في ظل أجواء محفزة للعطاء والنجاعة والمردودية وحسن الأداء، مضيفا أنه لمواكبة هذه الدينامية وتعزيز آليات التواصل، قامت الوكالة بتحديث هويتها البصرية وصورتها المؤسساتية.

وشكل انعقاد الدورة العادية مناسبة للإشادة بدور الوكالة ومساهمتها كذراع تنفيذي لجهة الدار البيضاء – سطات، في تنزيل المشاريع التنموية تماشيا مع برنامج التنمية الجهوية الرامي إلى تنمية الجهة وتقليص الفوارق المجالية بين مختلف أقاليم الجهة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.