النقابة الوطنية لمفتشات ومفتشي التعليم تعلن دعمها لمطالب المعلمين وتشارك في اعتصام أمام مقر وزارة

أعلنت النقابة الوطنية لمفتشات ومفتشي التعليم في المغرب عن دعمها لمطالب المعلمين والمدرسين ومشاركتها في اعتصام المجالس الوطنية للتنسيق النقابي أمام مقر وزارة التعليم في العاصمة الرباط يوم الخميس 2 نونبر 2023.

وأكد المكتب الوطني للنقابة في بيان له رفضه للتراجعات التي جاء بها النظام الأساسي الجديد وطالب بضرورة تحقيق الاستقلالية الوظيفية لهيئة التفتيش والمراقبة وتحسين ظروف عمل المفتشات والمفتشين والاستجابة لمطالبهم الملحة.

وأشار البيان إلى أهمية التعامل مع مطالب المفتشات والمفتشين في إطار جلسات رسمية للحوار الاجتماعي بين الوزارة والنقابات التعليمية الرئيسية دون اللجوء إلى جلسات غير رسمية.

النقابة طالبت أيضا بتعديل القرار الوزاري رقم 3521.17 لتحديد المهام المسندة لأطر هيئة التفتيش وتقليل تعقيد المهام وتكاثرها وضمان تعويض من يقوم بها بشكل مناسب، مؤكدة على ضرورة جعل مهام المراقبة من تفتيش وافتحاص وتقييم اختصاصًا حصريًا لهيئة التفتيش والابتعاد عن إشراك أي جهة أخرى في عملها.

وشددت النقابة على أهمية الحفاظ على دور المفتشين التربويين في تطوير المناهج والبرامج وترسيم أدوارهم بوضوح وشفافية. ودعت إلى فتح مباريات للالتحاق بمركز التكوين المركزي للمفتشين في مختلف التخصصات وتحسين ظروف عملهم. وطالبت بتوحيد التكوين في معهد عال وموحد مع معادلة الدبلوم بشهادة الماجستير.

وفيما يتعلق بمفتشي المصالح المالية والمادية الذين لا يشاركون في مهام التفتيش، دعت النقابة إلى الاحتفاظ بحقهم في عدم المشاركة في التحركات الانتقالية لممارسة مهام التفتيش. وأيضا وضع حد للممارسات التي تقيد مفتشي التوجيه التربوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.