العيون على موعد مع المنتدى الإفريقي الأول للإعلام الرياضي

نظم مسلك الإجازة المهنية في تقنيات التواصل والإعلام بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون، يومي 22 و23 دجنبر الجاري، المنتدى الإفريقي الأول للإعلام الرياضي، تحت شعار “الإعلام الرياضي بإفريقيا: التحديات والآفاق”.

ورام هذا المنتدى، المنظم بتنسيق مع جامعة ابن زهر بأكادير وبشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ووكالة الجنوب، تعزيز تبادل الأفكار حول الترويج لكرة القدم الإفريقية بين الإعلاميين والأكاديميين والباحثين المتخصصين في مجال الصحافة الرياضية.

وفي كلمة باسم المنتدى، أبرزت الأستاذة والباحثة بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون، رفيقة اليحياوي، أن الإعلام الرياضي يضطلع بدور أساسي في تنمية المجتمعات عموما والرياضيين بشكل خاص، نظرا لتطور أساليب وطرق نشر المعلومة التي تستهدف جمهورا واسعا عبر مختلف المنصات (الصحافة المكتوبة، والصحافة المسموعة والمرئية، ووسائل التواصل الاجتماعي).

وأشارت، في هذا السياق، إلى أن المشهد الإعلامي تطور بشكل كبير، مبرزة أن الإعلام الرياضي الإفريقي استفاد من هذا التطور التكنولوجي وحاول إعادة ابتكار أساليبه في نشر المعلومة وتنويع المنصات في هذا المجال.

وذك رت، بهذه المناسبة، بمضامين الرسالة الملكية السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في المناظرة الوطنية التي احتضنت أشغالها مدينة الصخيرات في أكتوبر 2008، حيث قال جلالة الملك “ولا يفوتنا في هذا المقام، التأكيد على دور الإعلام الرياضي في النهوض بهذا القطاع، باعتباره شريكا لا مندوحة عنه في نهضته المنشودة. فبفضل التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال، صارت الرياضة تحظى بمتابعة واسعة تضعها تحت المجهر”. من جهته، أكد القنصل العام لاتحاد جزر القمر بالعيون، سعيد عمر سعيد حسان، أن وسائل الإعلام تضطلع بدور أساسي في النهوض بالرياضة في إفريقيا وبث الأخبار عن الأحداث الرياضية والأداء المتميز للرياضيين.

وفي هذا الصدد، أشار السيد سعيد حسان إلى أن وسائل الإعلام تعمل على تعزيز حضور البلدان الإفريقية في الساحة الدولية وإبراز صورتها الإيجابية، مضيفا أنه يمكن لوسائل الإعلام إطلاع الجمهور على القضايا المتعلقة بالسياسة الرياضية بإفريقيا، ومعالجة المواضيع التي تثير النقاش وتشكل مقدمة لإرساء إصلاحات في هذا المجال.

وأضاف أن وسائل الاعلام تضطلع أيضا بدور هام في الدبلوماسية الرياضية بإفريقيا، مشيرا إلى أنه أصبحت لديها القدرة على تلاقح الثقافات، وتعزيز التبادل الإيجابي بين الأمم من خلال الرياضة.

وبهذه المناسبة، تم عرض شريط فيديو بعنوان “أفريقيا، أرض أبطال وأساطير كرة القدم”، يوثق للمراحل الأساسية في تاريخ كرة القدم بالقارة الإفريقية.

كما سلط هذا الشريط الضوء على الرؤية المتبصرة لجلالة الملك لتطوير الرياضة الوطنية، ومختلف إنجازات المملكة في مجال كرة القدم، لا سيما أداء المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم خلال نهائيات كأس العالم 2022 بقطر. وتميز حفل افتتاح هذا الحدث الرياضي بتكريم إعلاميين رياضيين ولاعبين قدامى في كرة القدم مغاربة وأفارقة، اعترافا بدورهم الكبير في تعزيز القيم الرياضية.

وعرف هذا اللقاء حضور قناصل عامين معتمدين بالعيون، ورئيسة العصبة الوطنية لكرة القدم النسوية خديجة إيلا، ومدرب المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة سعيد شيبا، بالإضافة إلى لاعبين قدامى في كرة القدم، من بينهم التونسي رياض البوعزيزي، والمغربي محمد التيمومي، والمصري حسني عبد ربه.

وتضمن برنامج هذه التظاهرة الأكاديمية والرياضية، تنظيم ندوة فكرية لمناقشة مجموعة من المحاور الأساسية حول الإعلام الرياضي ودوره في تطوير الرياضة الإفريقية (كرة القدم نموذجا)، والتي شملت “دور الإعلام الرياضي في إدارة الأزمات الرياضية”، و”دور الإعلام الرياضي في تقارب الشعوب الإفريقية”، و”دور الإعلام الرياضي في نشر وتطوير كرة القدم الإفريقية”.

يشار إلى أن المشاركين في المنتدى قاموا بزيارة لمختلف البنيات التحتية الرياضية بمدينة العيون، والتي شملت على الخصوص ملعب الشيخ لغظف، والقرية الرياضية، والمسبح الأولمبي، والنادي النسوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.