السعودية تتجه نحو مستقبل التكنولوجيا: إطلاق صندوق بقيمة 40 مليار دولار للاستثمار في الذكاء الاصطناعي

تخطط المملكة العربية السعودية لتأسيس صندوق بقيمة تصل إلى حوالي 40 مليار دولار للاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك في إطار جهودها المستمرة لتنويع اقتصادها بعيدًا عن الاعتماد الكلي على النفط، حسب ما نشرت صحيفة نيويورك تايمز.

ويفترض أن يتم إطلاق هذا الصندوق الاستثماري خلال النصف الثاني من العام الحالي، مما سيجعل المملكة السعودية اللاعب الرئيسي في مجال الاستثمار في الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، وفقًا لما ذكرته الصحيفة نقلًا عن مصادر غير محددة.

وأشارت الصحيفة إلى أن ممثلي صندوق الاستثمارات العامة السعودي قد ناقشوا مؤخرًا إمكانية إقامة شراكة مع شركة Andreessen Horowitz، وهي واحدة من أبرز شركات رأس المال الاستثماري في وادي السيليكون. ورغم أن هذه الخطط لا تزال في مرحلة المحادثات وممكن أن تتغير، إلا أنها تمثل جزءًا من استراتيجية المملكة للارتقاء في مجال التكنولوجيا.

هذا وتمت مناقشة إمكانية إنشاء مكتب لشركة “أندريسن هورويتز” في العاصمة السعودية، الرياض، خلال اجتماع بين محافظ الصندوق السيادي السعودي ياسر الرميان، ومؤسس الشركة. يأتي هذا في إطار سعي المملكة لتعزيز موقعها كمركز رئيسي للاستثمار التكنولوجي في المنطقة.

وتسعى السعودية من خلال صندوقها السيادي، الذي يمتلك أصولًا تفوق قيمتها 900 مليار دولار، إلى تحقيق هذه الأهداف وتعزيز دورها في الاقتصاد العالمي من خلال الاستثمار في القطاعات الرئيسية مثل التكنولوجيا والابتكار.

إن إنشاء الصندوق التكنولوجي السعودي الجديد، بالتعاون مع بنوك وشركات استثمار كبرى في وول ستريت، يعتبر خطوة مهمة تعكس الرغبة السعودية في المشاركة الفعّالة في سوق ينمو بسرعة، وهو سوق الذكاء الاصطناعي. وبفضل هذه الخطوة، من المتوقع أن تتحسن فرص الاستثمار في هذا المجال، وبالتالي تعزيز الابتكار والتطوير التكنولوجي في المملكة وعلى الصعيدين المحلي والعالمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.