الرياض تحتضن أول تجمع لاقتصاديات الطاقة في الشرق الأوسط

تستضيف الرياض خلال الفترة من 4 إلى 9 فبراير المقبل المؤتمر العالمي الرابع والأربعين لاقتصاديات الطاقة، الذي يعقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وسيعرف المؤتمر، الذي تنظمه الجمعية الدولية لاقتصاديات الطاقة تحت شعار “مسارات لمستقبل طاقة نظيفة ومستقرة ومستدامة”، مشاركة أبرز صانعي السياسات والجهات الأكاديمية والشركات والمنظمات غير الحكومية، ضمن منص ة فع الة لعرض ومناقشة الصعوبات الحالية والحلول المحتملة لتحديات المعضلة الثلاثية لاستدامة الطاقة.

وذكر المنظمون، في بيان، أن “الحاجة اليوم تزداد أكثر من أي وقت مضى لإقامة مثل هذا الحوار، في ظل ارتفاع تكاليف الطاقة والضغوطات المتزايدة للتحو ل من الاعتماد على الوقود الأحفوري حصرا إلى بدائل الطاقة النظيفة والمتجد دة.”

واعتبر البيان أن استضافة مصر لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 27) ساهمت في وضع الركائز الأساسية لضمان النجاح في تحقيق الأهداف المنشودة من مؤتمر الجمعية الدولية لاقتصاديات الطاقة، مضيفا أن من شأن هذا المؤتمر الاسهام في التأكيد على التزام قيادات المنطقة باتخاذ إجراءات جدية وصارمة لمواجهة تحديات التغير المناخي، ق بيل انعقاد مؤتمر (كوب 28) المقر ر في دولة الإمارات خلال العام المقبل .

من جهته، قال رئيس مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية، فهد العجلان، إن المؤتمر يمثل فرصة استثنائية لتوحيد الجهود في ظل تزايد الحاجة إلى تحقيق التحو ل في مجال الطاقة، ودعم الحياد الكربوني، وإيجاد حلول نهائية سريعة لتحدي التغير المناخي.

وأضاف أن المؤتمر الـ44 للجمعية الدولية لاقتصاديات الطاقة يمهد الطريق لانطلاق مرحلة جديدة من الحوار لتوفير منصة متكاملة ومناقشة الأبحاث المتقدمة التي تسهم في مواجهة أزمة التغير المناخي وتحديد معالم سياسات الطاقة المستدامة والشاملة في المستقبل.

من جانبه، يرى رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لاقتصاديات الطاقة، ماجد المنيف، أن المؤتمر سيسهم في معالجة أزمة البيئة والتحديات المرتبطة بقطاع الطاقة على مستوى المنطقة والعالم على حد سواء.

ويتضمن برنامج المؤتمر عرض أكثر من 300 ورقة بحثية من 42 دولة خلال الجلسات المشتركة وجلسات العرض اليومية أمام أبرز خبراء القطاع؛ حيث تتطر ق إلى مجموعة من الموضوعات الآنية التي تهم الطاقة والبيئة ومصادر الطاقة المتجددة والاقتصاد والكهرباء وإعداد النماذج الإلكترونية لأنظمة الطاقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.