الرباط-سلا-القنيطرة : انطلاق ورشات جهوية للمواكبة التقنية للشباب الحامل لأفكار مشاريع فلاحية

انطلقت اليوم الاثنين فعاليات الفصل الرابع من الورشات الجهوية للمواكبة التقنية للشباب الحامل لأفكار مشاريع فلاحية، والتي تنظمها المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية لجهة الرباط-سلا-القنيطرة إلى غاية 21 يوليوز الجاري بكل من أقاليم القنيطرة وسيدي سليمان، وسيدي قاسم. وتهدف هذه الورشات المنظمة بتنسيق مع المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للغرب والغرفة الجهوية للفلاحة لجهة الرباط سلا القنيطرة إلى التوعية بأهمية المقاولة الفلاحية في النهوض بالعالم القروي، خاصة الفلاحة الوطنية، وكذا خلق فرص الشغل لفائدة الشباب وذلك بتأطيرهم و مواكبتهم في إنجاز مشاريعهم عن طريق مساعدتهم في إعداد دراسات الجدوى وترجمتها إلى خطة عمل قابلة للتمويل بهدف تسهيل ولوجهم إلى برامج التمويل الوطنية.

وتندرج هذه الورشات في إطار مساهمة المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية في تفعيل أسس ومحاور استراتيجية الجيل الأخضر، خاصة الأساس المتعلق بالعنصر البشري في محوره المرتبط بخلق جيل جديد من المقاولين الفلاحيين الشباب وذلك عن طريق المركز الجهوي للشباب المقاولين في الفلاحة والصناعات الغذائية المحدث لهذه الغاية.

وبهذه المناسبة، أكد رئيس المركز الجهوي للمقاولين الشباب في الفلاحة والصناعات الغدائية جهة الرباط سلا القنيطرة بوبكر بوعمامة، أن هذه الورشات تأتي في إطار تفعيل محور خلق جيل جديد من المقاولين الشباب، مشيرا إلى أن هذه الورشات تعتبر الأساس الأول لاستراتيجية الجيل الأخضر.

وشدد على أن المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية تعمل مع باقي الشركاء، على تنظيم هذه الورشات التي مكنت من تكوين وتحسيس 1200 شابة وشاب في العالم القروي، إلى جانب إنجاز 120 دراسة جدوى وخطة عمل من أجل ولوج الشباب في العالم القروي لمصادر التمويل.

وأضاف السيد بوعمامة أن برنامج هذا الفصل يتضمن تنظيم ثلاث ورشات مبرمجة بكل من إقليم القنيطرة وسيدي سليمان وسيدي قاسم سيتم من خلالها كل واحدة منها تكوين 150 شابة وشاب أي ما مجموعه 450 مستفيدا، مؤكدا أن هذه الورشات ستعرف إنجاز 50 خطة عمل جديدة.

من جهتها، قالت رشيدة هيبة ممثلة المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي للغرب -القنيطرة، إن هذه الورشة تهدف إلى تنزيل مضامين الاستراتيجية الفلاحية الجهوية الجيل الأخضر، موضحة أن الهدف من التحسيس بأهمية المقاولة الفلاحية في النهوض بالعالم القروي يتمثل في مساعدة الشباب والنساء حاملي الأفكار والمشاريع.

وأكدت أن كل شاب حامل لفكرة أو مشروع سيستفيد من مساعدة تقنية لمواكبته وتمكينه من تجسيد مشروعه على أرض الواقع، مشددة على أن الهدف من هذا البرنامج هو خلق فرص شغل وانعاش الاقتصاد الفلاحي، والصناعة الفلاحية.

وأضافت أن هذه المواكبة التي يوفرها المركز الجهوي للاستشارة الفلاحية، تهدف إلى مساعدة الشباب على تنزيل هذه المشاريع على أرض الواقع، قصد وضع برنامج عمل لتكييف المشروع مع برامج التمويل التي تضعها الدولة بهذا الخصوص . من جهتها، أبرزت نعيمة الخضاري، مسيرة تعاونية “نعمة ولاد سلامة ” بالجماعة الترابية ولاد سلامة بالقنيطرة ومستفيدة من أشغال هذه الورشة أنها استفادت من مواكبة لمشروعها تقدمها المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية والمركز الجهوي للاستثمار، مضيفة أن التكوينات المتاحة تساعد حاملي المشاريع على الإندماج في عالم المقاولة القروية وتمكنهم من معرفة طرق التسويق والتغليف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.