الذكرى الـ75 للإعلان العالمي لحقوق الانسان.. فعاليات بأصيلة والرباط ومراكش تحت عنوان “إبداعات من أجل مستقبل حقوق الإنسان”

ينظم المنتدى المتوسطي للشباب بالمغرب وجمعية مبادرات مواطنة “بوصلة”، في الفترة مابين 9 و13 دجنبر الجاري بكل من أصيلة والرباط ومراكش، مجموعة من الأنشطة الفنية والعلمية والورشات الحقوقية تحت عنوان “إبداعات من أجل مستقبل حقوق الإنسان”، وذلك في إطار الإحتفال بالذكرى الـ 75 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وتهدف هذه الفعاليات، المنظمة بشراكة مع المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان ومجلس أوربا وكلية علوم التربية بالرباط وبدعم من صندوق الأمم المتحدة الإنمائي، إلى تعزيز الوعي والتربية على حقوق الانسان بشكل ملهم، في ظل التحولات التي يعرفها المجتمع الدولي.

وحسب بلاغ للمنظمين فإنه سيتم من خلال هذه اللقاءات المعرفية والورشات تسليط الضوء على “تحديات الحقوق الإنسانية الكونية وتشجيع الحوار والتفاعل ومناهضة خطاب الكراهية”.

وأضاف المصدر ذاته أن برنامج هذه الفعاليات يتضمن تنظيم ورشة إبداعية تحت عنوان “الفن والتربية على حقوق الإنسان” وعرض شريط سينمائي، غدا السبت بكل من مركز التربية والتكوين بأصيلة، وحديقة محمود درويش بالمدينة؛ مشيرة إلى أنه سيتم أيضا تنظيم ورشة إبداعية تحت عنوان “رحلة فنية نحو عالم حقوق الإنسان” (بعد غد الأحد بأصيلة).

وبمدينة الرباط، ستحتضن كلية علوم التربية الاثنين المقبل ندوة دولية تحت عنوان “تربية على حقوق الإنسان في الفضاء الرقمي”، بمشاركة منظمات إقليمية ودولية وفعاليات مدنية وأكاديمية وإعلامية، وكذا تقديم المنصة الإلكترونية “HELP للتربية على حقوق الإنسان”.

كما سيتم يوم الثلاثاء القادم بالكلية ذاتها تنظيم ورشة حول التربية على حقوق الإنسان.

أما بمدينة مراكش، يشير البلاغ، فتنظم في الفترة من 30 نونبر إلى 13 دجنبر جائزة مسابقة وطنية لفائدة الشباب من أجل إنتاج محتويات إذاعية ” فيديوهات تحسيسية ميكروفيلم…” تحت شعار “معا لاحياء الإعلان العالمي لحقوق الانسان”.

وخلص المصدر ذاته إلى أن هذه الفعاليات تعتبر فرصة “لتعزيز الوعي بحقوق الإنسان وتشجيع المشاركة المجتمعية. من أجل جعل فضاءتنا مناسبة لبناء مستقبل يحترم ويعزز حقوق الانسان ويعكس التزام المجتمع المغربي بقيم حقوق الإنسان”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.