الدورة الأولى للكرنفال الدولي لأكادير “بيلماون” من 21 إلى 23 يوليوز الجاري

تنظم بمدينة أكادير خلال الفترة من 21 إلى 23 يوليوز الجاري، فعاليات الدورة الأولى للكرنفال الدولي لأكادير، وذلك بمشاركة باحثين مغاربة ومتخصصين دوليين في كرنفالات عالمية.

ويعد ملتقى “بيلماون” أو “بوجلود”، المنظم من قبل مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية، وبمبادرة من مجلس جماعة أكادير، وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ترجمة لممارسة ثقافية متجذرة في جهة سوس ماسة خاصة، والمغرب عامة، في ارتباط بعيد الأضحى المبارك.

وستعرف الدورة الأولى من هذا الكرنفال الشعبي، مشاركة فرق تراثية وشعبية مغربية، إلى جانب فرق شخوص “بيلماون” بأقنعتها وأزيائها التنكرية، والممثلة لجمعيات أكادير الكبير، علاوة على مجسمات إبداعية، تتخللها مسابقة للمجموعات الكرنفالية للظفر بجوائز أفضل العروض.

وحسب الجهات المنظمة، يأتي تنظيم هذه الفرجة الجماعية، في إطار الحفاظ على الموروث الثقافي الأمازيغي، وتقويته باعتباره هوية مشتركة لجميع المغاربة.

كما سيكون هذا الموعد السنوي، فرصة لتشجيع البحث العلمي في موضوع الأنشطة الكرنفالية والفرجوية، وذلك عبر تنظيم ندوة دولية، تشتغل على المشترك بين ممارسة “بيلماون” بالمغرب مع باقي التجارب والممارسات المماثلة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا.

كما يتعزز هذا التوجه بتنظيم ورشات الصناعة اليدوية للأقنعة وجلود الحيوانات من المعز والأكباش، وذلك لتربية الناشئة على الاهتمام بهذا الموروث التراثي اللامادي وتشجيع الحرف اليدوية ذات الصلة بالكرنفال، إضافة إلى تنظيم معرض للمجسمات وصور توثيقية لاحتفالات “بيلماون”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.